أخبار تقنية منوعة

جوجل تحرز تقدمًا في روبوت الطبيب الجديد

أصبح روبوت الطبيب الخاص أو Med-PaLM 2 من جوجل، قريبًا إلى درجة كبيرة، بعدما أحرزت الشركة تقدمًا ملموسًا في معامل الاختبارات، ووصوله للاعتماد عليه في أحد العيادات الخاصة.

تم رصد روبوت دردشة متخصص في المجال الطبي Med-PaLM 2 من جوجل قبل بداية العام الجاري، وهو عبارة عن بوت للدردشة يمكن للمستخدمين توجيه الأسئلة الطبية له، وانتظار إجابات دقيقة.

ذكر تقرير لـ وول ستريت جورنال اليوم، أن بوت الدردشة الطبي في طور الاختبارات بالفعل في عيادة خاصة تدعى Mayo والتي تكثف عملها على الأبحاث، وذلك منذ شهر أبريل الماضي.

طبيب جوجل

يُشار هنا إلى أن جوجل لم تتطرق للكشف عن الإصدار الثاني من بوت الدردشة PaLM 2 إلا في معرض المطورين في شهر مايو، وهي اسم التقنية التي يعتمد عليها بوت الدردشة الذي تم الكشف عنه أيضًا في نفس الوقت، جوجل بارد، والذي سيكون للعموم كمنافس لـ Chat GPT.

وذكر التقرير أن جوجل أحرزت تقدمًا إيجابيًا بالنظر للتقارير التي تم ارسالها من قبل العيادة، وتعتقد عملاق محرك البحث أن نموذجها المحدث يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص في البلدان ذات “الوصول المحدود إلى الأطباء”.

تم تدريب Med-PaLM 2 على مجموعة منسقة من عروض الخبراء الطبيين، والتي تعتقد جوجل أنها ستجعلها أفضل في محادثات الرعاية الصحية من روبوتات الدردشة العامة مثل Bard و Bing وأيضًا ChatGPT.

أفاد التقرير أيضًا بعد الاطلاع على الرسائل بين جوجل والعيادة، أن البحث الذي لدى الشركة منذ مايو، يوضح أن Med-PaLM 2 لا يزال يعاني من بعض مشكلات الدقة التي اعتدنا بالفعل على رؤيتها في نماذج اللغات الكبيرة.

في هذه الدراسة، وجد الأطباء عدم دقة ومعلومات غير ذات صلة في الإجابات التي قدمها Med-PaLM و Med-PalM 2 مقارنة بوجهات وآراء الأطباء الفعليين.

بذلك المعنى، لا يزال المشروع يحتاج إلى التطوير، رغم أن الشركة أحرزت بالفعل تقدمًا، في مقاييس أخرى مثل إظهار دليل على التفكير، إجابات مدعومة بالإجماع في عدة حالات، عدم التفاعل مع أمور دون فهم خاطئ، قدرة على توجيه المريض في حالات متوسطة التعقيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى