أخبار الشركات

مصدر موثوق يكشف عن منتج أبل السري القادم بقوة

تعمل شركة أبل على تطوير أدوات ذكاء اصطناعي خاصة تعمل بالمحادثة ليكون منافس لـ ChatGPT من شركة OpenAI وبارد من شركة جوجل وغيرهما، والذي تمت الإشارة إليه من قبل مصادر داخل الشركة باسم أبل GPT وهو منتج سري يخرج في التسريبات لأول مرة.

اكتسبت برامج الذكاء الاصطناعي التي تعمل عن طريق المحادثة، شهرة كبيرة في الفترة الأخيرة، وبشكل خاص برنامج Chat GPT الذي جذب الانتباه وقدم نسخة متطورة من تقديم معلومات بمساعدة الذكاء الاصطناعي، وتبعه Bard من جوجل.

chatGPT

وفقًا لتقرير جديد صادر عن المحلل الموثوق مارك جورمان من وكالة بلومبيرغ، فإن شركة أبل لديها مشروع سري قائم بالفعل لبرنامج محادثة معتمد على الذكاء الاصطناعي يشير إليه بعض المهندسين داخليًا باسم “Apple GPT” يُتوقع أن يتم الانتهاء منه والكشف عنه العام القادم.

وذكر التقرير إن شركة آبل قامت ببناء إطار عملها الخاص، الذي يحمل الاسم الرمزي ‘Ajax’، لإنشاء نماذج لغة كبيرة، وهي أنظمة قائمة على الذكاء الاصطناعي تدعم العروض مثل ChatGPT من Open AI وجوجل بارد.

يعمل Ajax على خوادم جوجل السحابية ويشبه إلى حد كبير Google JAX، الذي تم تطوير محرك البحث العملاق من خلاله بالاعتماد على بعض تقنياته للتعلم الآلي.

وأكد أن أبل تعمل بالفعل منذ مدة على أداة الذكاء الاصطناعي الخاصة أو Apple GPT ولكنها توقفت أثناء عمليات التطوير بسبب بعض المخاوف الأمنية بشأن الذكاء الاصطناعي التوليدي، قبل أن تعود وتستأنف عمليات التطوير.

تقوم أبل حاليًا بمرحلة اختبارات واسعة على الأداة، جزء كبير منه داخليًا بين مهندسيها لكونه مشروعًا سريًا حتى الآن، وذلك لتطوير وتحسين الفهم الآلي، جمع المعلومات وكذلك طرق الرد التي تسهل وصول المعلومات المطلوبة بدقة عالية.

وذكر جورمان أنه حتى الآن ليس من الواضح ما تخطط له أبل تمامًا بشأن كيفية تقديم هذا البرنامج إلى المستخدمين، ولكن يقال إنها تهدف إلى إصدار إعلان مهم متعلق بالذكاء الاصطناعي العام المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى