أخبار الشركاتأخبار تقنية منوعة

تنضم أبل وأدوبي إلى حملة بيكسار لتوحيد المحتوى ثلاثي الأبعاد

تتحالف الشركات أبل وأدوبي وبيكسار وإنفيديا وأوتو ديسك لتعزيز المعايير المفتوحة لأدوات وبيانات الرسوم ثلاثية الأبعاد التي يمكن تبادلها بين البرامج. وفي بيان صحفي، أعلنت الشركات تأسيس تحالف OpenUSD المفتوح، والذي سيدفع “التوحيد والتطوير والتطور والنمو” لمعيار Universal Scene Description (USD) التابع لـ بيكسار.

تصف بيكسار معيار USD بأنه “أول برنامج مفتوح المصدر يمكنه تبادل مشاهد ثلاثية الأبعاد بشكل قوي وقابل للتوسع” مع تضمين مصادر ورسوم متحركة مختلفة. حيث تعتبر شركة الرسوم المتحركة التابعة لديزني ذلك شرطًا أساسيًا لمن يقومون بإنشاء محتوى له علاقة بالـ ميتا فيرس – Metaverse.

يمكن معيار USD من تدعيم التطبيقات المختلفة المستخدمة في إنشاء محتوى ثلاثي الأبعاد، مثل Maya وHoudini و Autodesk 3ds Max و Adobe Substance 3D Designer، لدعم تداول أصول العمل بشكل قابل للتبادل. وكما وصفته إنفيديا، “يدعم OpenUSD متطلبات بناء عوالم افتراضية – مثل الهندسة والكاميرات والإضاءة والمواد. كما يتضمن ميزات ضرورية لتوسيع البيانات الكبيرة والمعقدة، وهو قابل للتمديد بشكل كبير، مما يسمح بتكييف التقنية لعمليات العمل بعيدًا عن الآثار البصرية.”

يأتي هذا الإعلان في وقت قريب من إصدار أبل لنظارتها المختلطة للواقع الافتراضي “Vision Pro”، وبوجود أبل كعضو مؤسس للتحالف الجديد. يقول مايك روكويل، نائب رئيس مجموعة منتجات الرؤية في أبل، في البيان الصحفي أن “OpenUSD سيساعد على تسريع الوصول إلى جيل جديد من تجارب الواقع المعزز، من الإنشاء الفني إلى تسليم المحتوى وإنشاء مجموعة واسعة من تطبيقات الحوسبة الفضائية.”

يلاحظ هذا الأمر في الأسئلة المتداولة حول OpenUSD أن العديد من التطبيقات المعنية بإنتاج وإنشاء محتوى 3D في الصناعة، مثل تلك المستخدمة للتمثيل والتظليل والرسوم المتحركة والإضاءة، تستخدم صيغة معينة غالبًا ما يتم تخصيصها لهذه التطبيقات الخاصة ولا يمكن قراءتها أو تحريرها باستخدام برامج أخرى. ولحل هذه المشكلة، يهدف هذا التحالف إلى توفير لغة مشتركة لتعريف وتجميع وتحرير البيانات ثلاثية الأبعاد لتكون قابلة للتبادل بشكل موحد.

سيتم استضافة المشروع في مؤسسة Linux لتمكين “التطوير المفتوح والفعال” لمواصفات OpenUSD وتقديم المشروع للاعتراف به من قبل المنظمة الدولية للمعايير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى