أخبار الشركات

أبل تخسر للمرة الثالثة على التوالي

كشفت شركة أبل عن إيراداتها للربع المالي الثاني للعام 2023 الجاري، حيث أعلنت عن إيرادات بلغت 81.8 مليار دولار خلال أشهر، أبريل، مايو ويونيو، وهو ما يمثل خسائر بنسبة 1.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

بدأت أبل فترة من تراجع المبيعات منذ العام الماضي، الأمر الذي تم ترجمته لخسائر في الربع الأخير من العام الماضي، ثم بداية 2023 وتعد الأشهر الثلاث الأخيرة هي المرة الثالثة التي تشهد تراجع مقارنة بعامٍ مضى.

من الطبيعي أن تشهد فترة الربع المالي الثاني من العام، انخفاضًا كبيرًا في أرقام المبيعات بالنسبة لشركة أبل، حيث ينتظر المستهلكون الجيل التالي من أجهزة آيفون المقرر إطلاقها في فترة الخريف.

أبل آيفون

من حيث الأرقام، أعلنت أبل في تقريرها أن مبلغ صافي الدخل بلغ 19.88 مليار دولار، بينما ارتفعت ربحية السهم الواحد إلى 1.26 دولار.

فيما شهدت الشركة عائدات مذهلة بلغت 21.2 مليار دولار من قطاع الخدمات الذي يشمل متجر التطبيقات وجميع الخدمات القائمة على الاشتراك مع أكثر من مليار اشتراك مدفوع لهذه الفترة.

من ناحية أخرى، انخفضت مبيعات أجهزة الهواتف الذكية آيفون، وأجهزة آيباد وماك كذلك خلال الفترة نفسها، وفي مقابلة مع CNBC، أكد الرئيس التنفيذي للشركة، تيم كوك، أن مبيعات آيفون 14 الأحدث انخفضت بنسبة 2٪ مقارنة بمبيعات سلسلة آيفون 13 في الفترة نفسها العام الماضي.

كما انخفضت مبيعات آيباد بنسبة 20٪ على أساس سنوي، في حين كانت الأجهزة القابلة للارتداء والمنزلية والإكسسوارات، هي الفئات الوحيدة التي شهدت ارتفاعًا في المبيعات خلال الربع الثاني.

من الجدير بالذكر، أن سوق الهواتف الذكية تأثر سلبيًا بشكل كبير منذ بداية العام الماضي، حيث تسبب القرارات الاقتصادية المماثلة في الأسواق المتقدمة، في شكل بسيط من أشكال الركود ضرب سوق الأجهزة الذكية بشكل عام.

ويُشار أيضًا أن توقعات تراجع المبيعات للهواتف الذكية مستمرة، رغم حقيقة أن أبل قد تشهد نمو اعتبارًا من الربع الأخير 2023، حيث سيتم الإعلان عن آيفون 15 الجديد، والذي يكون مسئول بنسبة أكبر على إيرادات الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى