أنظمة تشغيل جوالةتطبيقات

أبل تتنفس الصعداء بعد قرار المحكمة العليا الأميركية

قررت المحكمة العليا الأميركية، إيقاف العمل بالحكم الصادر من محكمة ولاية كاليفورنيا، بشأن الدعوى القضائية ضد سياسة شركة أبل في فرض رسوم 30% على مبيعات المطورين من تطبيقاتهم على أجهزة آيفون وآيباد، والتي تقدمت بها شركة Epic Games المطورة للعبة فورتنايت.

رفضت Epic Games سياسة أبل بالحصول على 30% من جميع عمليات الشراء داخل لعبة فورتنايت، وقررت شركة تطوير الألعاب، تقديم دعوى قضائية في محكمة ولاية كاليفورنيا، تتهم أبل بانتهاك قوانين مكافحة الاحتكار، واستغلال انتشار iOS الكبير لفرض رسوم “غير عادلة”.

كانت محكمة الولاية قد قضت ببراءة أبل من انتهاك قوانين مكافحة الاحتكار، ولكن Epic Games حققت مكسب جزئي، حيث قضت المحكمة بالسماح للمطورين باعتماد طرق دفع خارجية لمستخدميها، ليست تلك التي تفرضها أبل، وبالتالي لن تستطيع الشركة المصنعة لآيفون من تتبع جميع عمليات الشراء والحصول على نسبتها الـ 30%.

القرار الثاني للمحكمة أثار القلق داخل أبل، خاصة وأن المطورين يمكنهم تقديم عروض تخفيضات للمستخدمين عند استخدام وسائل دفع خارج متجر آب ستور.

وفقًا لتأكيدات رويترز وبلومبيرغ، فإن أبل قررت تصعيد القضية إلى المحكمة العليا، والتي قضت أولًا اليوم، بإيقاف العمل بقرار محكمة الولاية، وأنه للشركة أن تستمر في نفس سياستها لحين البت في الأمر أمام القاضية إيلينا كاجان.

فورتنايت

بالتالي يمكن لأبل الآن نسيان الحكم القضائي السابق، والاستمرار في الحصول على 30% من جميع أعمال الشراء داخل التطبيقات على نظام iOS، لحين يأتي القرار النهائي من المحكمة العليا.

لم توضح القاضية إيلينا كاجان السبب وراء إيقاف قرار محكمة كاليفورنيا، ولكن القرار ظهر على الموقع الرسمي اليوم.

جدير بالذكر، أن النظر في القضية من جانب المحكمة العليا، يحتاج إلى مزيد من الوقت، كما أنه في حالة اتخاذ قرارات، لن تكون نهائية ويمكن للخصمين الاستئناف وتصعيد جديد، ما يعني أن هذه المسألة تحتاج إلى وقت أكثر مما يُتوقع لحسمها نهائيًا.

يجدر الإشارة كذلك، أن شكاوى قضائية تعرضت لها الشركة أيضًا في دول الاتحاد الأوروبي، وتواجه اتهامات بممارسة الاحتكار ضد مطوري التطبيقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى