هواتف ذكية

أهم 5 ميزات جديدة في آيفون 15

كشفت شركة أبل النقاب عن الجيل الجديد من هواتفها الرائدة، آيفون 15، وهو عائلة من 4 طرازات كما هو الحال في السنوات الأخيرة، وذلك خلال فعالية عقدت اليوم، الثلاثاء، بمقر الشركة بالولايات المتحدة.

وخلال الفعالية، قدمت أبل 4 طرازات، آيفون 15 العادي وطراز بلس بالإضافة إلى طرازي برو وبرو ماكس، وجاءت جميعها بتحسينات، نرصد في الأسطر التالية أهم 5 ميزات جديدة منها، بعد الكشف عن مواصفات آيفون 15 بالكامل بشكل رسمي.

آيفون 15 برو

أول آيفون بمنفذ USB-C

التغيير التاريخي الأكبر في آيفون 15 هذا العام، هو تحول أبل من الاعتماد على منفذ الشحن ونقل البيانات الحصري Lightning إلى USB-C واسع الانتشار لأول مرة، وهي ميزة كبيرة لصالح المستخدم من حيث استخدام كابل واحد لشحن العديد من أنواع الأجهزة الذكية.

كما أن تواجد USB-C يعطي أفضلية لسرعة شحن الهاتف مقارنة بأي جيل سابق، بإلاضافة إلى الزيادة الكبيرة في نقل البيانات والتي تصل إلى 20 جيجا بايت في الثانية.

قالت أبل أن نوع USB-C في طرازي آيفون 15 و15 بلس هو من الجيل 2.0 وتم تزويد طرازي برو وبرو ماكس بـ USB-C 3.0.

معالج A17 الجديد

كما جرت العادة في السنوات الأخيرة، فإن أبل تطلق جيل جديد من المعالجات الخاصة بها A Bionic مع كل آيفون، وكما حدث في العام الماضي تحديدًا، حين جاءا آيفون 14 و14 بلس بمعالج الجيل الذي يسبقه، بينما كانت المعالجات الجديدة حصريًا في طرازي برو، فيتكرر نفس الأمر في العام الجاري.

يأتي آيفون 15 برو وبرو ماكس هذا العام بمعالجات A17 Pro الفائقة، والذي يتميز بقوة هذا العام بسبب صناعته بشرائح 3 نانو لأول مرة، والتي تقدم تحسن واضح في الأداء بجانب انخفاض في استهلاك الطاقة.

تقول أبل أن A17 سيقدم أداء أفضل بـ 20 مرة عن أي معالج منافس في السوق حاليًا، ومعالجة أفضل للرسومات تجعله الأفضل على الإطلاق للألعاب، بالإضافة إلى استهلاك أقل في الطاقة، ومن المؤكد هذا المعالج يعد ميزة حقيقية وفريدة لأبل.

زر الأوامر في آيفون 15 برو

شهدا طرازا آيفون 15 برو وبرو ماكس تغييرًا جديدًا على التصميم بالتخلص من زر تحويل الهاتف لوضع الصامت في الأجيال السابقة واستبداله بزر جديد متعدد الأوامر يمكن تخصيصه من الاعدادات.

الزر الجديد يشبه ذلك الذي متوفر في ساعات أبل ووتش ألترا، وسيحل محل زر التحكم في الصوت وتحويل الهاتف إلى صامت الذي تعتمد عليه الشركة في جميع أجيال هواتفها منذ 2007.

تقول أبل أنه سيمكن للمستخدمين من خلاله تعيين وظائف مختلفة للنظام، مثل؛ التحكم في الرنين وتحويل الهاتف إلى صامت، وضع عدم الازعاج، تشغيل الفلاش، فتح الكاميرا، تسجيل ملاحظة صوتية سريعة، مكبر بصري وخدمات أخرى لزوي الاحتياجات الخاصة، تحديد اختصار محدد أو بدء الترجمة فورًا.

هيكل بإطار من التيتانيوم

سيأتي طرازا آيفون 15 برو وبرو ماكس مصنوع بمواد مطابقة لآيفون 14 السابق، ولكن هذا العام سيكون لديهما إطار خارجي مصنوع من التيتانيوم بدلًا من الفولاذ المقاوم للصدأ في الجيل السابق.

الإطار من التيتانيوم هو نفسه الذي استخدمته أبل في ساعتها الأخيرة، ووتش ألترا أيضًا، ولكن أبل تقول أنه في آيفون له لمسة نهائية مصقولة تعطي الهاتف أكثر صلابة ومقاومة للسقوط.

عدسة تقريب ثورية في آيفون 15 برو

وضعت أبل ميزة غير مسبوقة في آيفون 15 برو ماكس هذا العام، وهي استخدام عدسة جديدة للتقريب بفارق كبير بالنتائج، وهي نفسها على مستشعر تيليفوتو بدلًا من بيريسكوب كما جاء في التسريبات.

العدسة الجديدة تقدم تقريب بصري عالي الجودة يصل حتى 5 أضعاف مقارنة بـ 3 أضعاف في الجيل السابق، كما أنها تساعد في تحسين عزل الخلفية في الصور والفيديو، ما يتم ترجمته إلى صور أفضل خاصة من نوع “بورتريه”، حسبما أفادت الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى