أخبار الشركات

نهاية أزمة استحواذ مايكروسوفت على أكتيفيجن

أصبحت أزمة استحواذ شركة مايكروسوفت على استوديو أكتيفيجن الشهير للألعاب، أقرب من الانتهاء، بعد أن ظهرت علامات الاعتراف بها من قبل الحكومة بالمملكة المتحدة، بعد عدة أشهر من الشكوك والتهديد بإلغائها بداعي اتهامات بالاحتكار، خاصة وأن الشركة الأمريكية هي المالكة لجهاز الألعاب الشهير، أكس بوكس.

كانت مايكروسوفت قد توصلت لاتفاق مع استوديو الألعاب البريطانية، أكتيفيجن، على الاستحواذ الكامل الحقوق مقابل مبلغ قياسي قيمته 69 مليار دولار، ولكن الصفقة واجهت صعوبات للإتمام في أوروبا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة بسبب الاحتكار، وبعد أن وافق الاتحاد الأوروبي على الصفقة، حصلت الشركة على موافقة بالولايات المتحدة أيضًا.

ووفقًا لتقرير نشره The Verge فقد منحت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة (CMA) موافقة مبدئية لشركة مايكروسوفت للمضي قدمًا في صفقة الاستحواذ على أكتيفيجن.

كانت هيئة سوق المال قد منعت عملية الاستحواذ في الأصل بسبب مخاوف تتعلق بالألعاب التي تتشارك مع عدة أجهزة، لكن مايكروسوفت أعادت هيكلة الصفقة مؤخرًا لنقل حقوق النشر لمنتجات صانع الألعاب الشهير الحالية والجديدة إلى منافسيها.

وقالت هيئة أسواق المال في بيان صحفي: “تعتبر هيئة أسواق المال أن الصفقة المعاد هيكلتها تُجري تغييرات مهمة تعالج بشكل كبير المخاوف التي حددتها فيما يتعلق بالاتفاق الأول الذي تم تقديمه في وقت سابق من هذا العام، ولكن التغييرات تفتح الباب أمام إتمام الاستحواذ”.

على الرغم من حقيقة أن قرار الاستحواذ ليس نهائيًا، ولكن مسئولين من كلا الطرفين أكدوا سعادتهم بالأخبار الجديدة والمؤشرات الإيجابية قبل حكم المحكمة في المملكة.

مايكروسوفت متفائلة بشكل مفهوم بشأن القرار، فقد علق نائب الرئيس للشركة، براد سميث عبر حسابه في أكس: لقد قدمنا حلولاً نعتقد أنها تعالج بشكل كامل مخاوف الحكومة بالمملكة، بشأن مشاركة الألعاب مع منصات متعددة، وسنواصل العمل من أجل الحصول على الموافقة لإتمام الصفقة قبل الموعد النهائي في 18 أكتوبر”.

كما أن شركة ستوديو الألعاب متفائلة بحسم الأمور، إذ قال بوبي كوتيك، الرئيس التنفيذي لشركة أكتيفيجن، في بيان أُرسل إلى الموظفين: “يعد هذا معلمًا هامًا لعملية الدمج وشهادة على عملنا الموجه نحو الحلول مع المنظمين، ما زلت متفائلًا بينما نواصل الرحلة نحو الاكتمال وأنا ممتن جدًا لكل واحد منكم على تفانيكم وتركيزكم طوال هذه العملية”.

من المقرر أن تصدر المحكمة حكمها النهائي يوم 6 من شهر أكتوبر المقبل، حيث سيستند قرارها النهائي على ما ستقدمه هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى