أخبار تقنية منوعة

ميتا تطلق نظارات كويست 3 كمنافس لأبل فيجن برو وبسعر 499 دولار

أعلنت شركة ميتا عن نظارات كويست 3 الجديدة، والتي تعتبرها بمثابة قفزة هائلة إلى الأمام نحو رؤية الشركة لاستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي والمعزز، وهي التحركات التي تسلكها منذ بضعة سنوات اعتقادًا بأنها مستقبل الأجهزة الذكية.

كشفت ميتا عن أول نظارات للواقع الافتراضي، كويست، مع ميزات محدودة نسبية وكانت الميزة الأكبر هي قدرة استشعار الحركة واستخدامها في الألعاب، وفي كويست 2 كانت تميل أكثر إلى تحسين الميزات، على عكس كويست 3 التي يمكن اعتبارها نظارات للواقع المختلط لتنافس نظارات فيجن برو من أبل الثورية.

الواقع المختلط هو أنه يمكن رؤية أشياء من الواقع الافتراضي مدمجة مع العالم الواقعي، وهذا يعني أنه يمكنك رؤية ما يحدث في العالم الحقيقي والتفاعل مع الأشياء من حولك، كل ذلك أثناء ارتداء النظارات التي يبدأ سعرها من 499.99 دولارًا.

نظارات كويست 3

كانت ميتا كشفت عن أول التفاصيل حول كويست 3 في يونيو عندما كانت تحاول تأكيد استباقها لنظارات أبل فيجن برو قبل أن يتم الكشف عن الأخيرة.

واليوم جاء الإعلان الرسمي بكافة التفاصيل في حدث فيسبوك كونكت، فتأكد أن Quest 3 ستعمل بواسطة معالج Snapdragon XR2 Gen 2 وذاكرة الوصول العشوائي (رام) سعة 8 جيجا بايت، لتقديم أداء مضاعف في معالجة الرسومات مقارنة بالجيل السابق كما تقول ميتا.

يأتي أرخص خيار من كويست 3 مزودًا بسعة تخزين داخلية تبلغ 128 جيجا بايت، ويمكن دفع 649.99 دولار لشراء وحدة بسعة تخزين 512 جيجا بايت.

تقول ميتا إن عمر البطارية يشبه تقريبًا عدد ساعات تشغيل الجيل السابق، وهو ما يعني ما بين 90 دقيقة إلى ثلاث ساعات حسب طريقة استخدام النظارات.

نظارات كويست 3

العدسات الموجودة في ميتا كويست 3 هي أفضل ما تم تزويده في نظارات ميتا حتى الآن، حيث ستكون عبارة عن شاشة من نوع LCD بدقة 2064×2208 بكسل أمام كل عين، لتعطي مجال رؤية بزاوية 110 درجة أفقيًا و96 درجة رأسيًا، أي بزيادة قدرها 15% عن الجيل السابق.

يمكن للمستخدم ضبط العدسات باستخدام عجلة جديدة على الجزء الخارجي من النظارات، مما يسهل العثور على المكان المناسب للرؤية.

أما الاختلاف الأكثر أهمية في هذا الجيل يأتي في الكاميرات، حيث يتوفر كاميرتان جديدتان بالألوان الكاملة في الجزء الأمامي من النظارات لتقديم مقطع فيديو محسّنًا بشكل كبير بفضل معالج كوالكوم الجديد، فيمكن عرض الواقع المحيط على الشاشات الداخلية بمتوسط زمن انتقال يصل إلى 12 مللي ثانية فقط، وهو نفس الرقم الذي أعلنت عنه أبل في نظارات فيجن برو الجديدة.

بالتالي يمكن استخدام نظارات ميتا كويست 3 في وضعية واقع افتراضي تمامًا أو وضعية العرض المتلفة الذي يتيح لك رؤية المحيط في العالم الحقيقي مع المحتوي الافتراضي الذي يتم تشغيله أيًا كان، لعبة أو غيره.

أيضًا سيكون هناك أجهزة تحكم أو ما تطلق عليها ميتا Touch Plus في كويست 3، تم فيها التخلص من بكرة حركة المؤشر الكبيرة واستبدالها بأجهزة استشعار متقدمة ودقيقة للحركة.

لقد قاموا أيضًا بتحسين اللمس، لذلك يجب أن تكون قادرًا على الحصول على المزيد من الاهتزازات العميقة أثناء ممارسة الألعاب، وبالطبع، يدعم كويست 3 قدرات تتبع حركة اليد، حتى يمكن للمستخدم التخلص من وحدات التحكم تمامًا.

فيما يتعلق بما يمكن فعله باستخدام النظارات الجديدة، فيبدو أن ميتا لا تزال تعتبره جهاز ألعاب في المقام الأول، على عكس رؤية أبل، حيث أعلنت عن توفر ألعاب مثل Roblox وAssassin’s Creed Nexus وAsgard’s Wrath 2 على الجهاز الجديد.

تعمل ميتا أيضًا على الترويج لنظاراتها كجهاز للياقة البدنية والبرامج الصحية، والذي حقق نجاحًا مفاجئًا في الواقع الافتراضي بفضل تطبيقات مثل Supernatural.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى