أنظمة تشغيل جوالة

أول الهواتف تستقبل أندرويد 14 رسميًا

أعلنت شركة جوجل رسميًا عن طرح الإصدار الأخير من نظام التشغيل التابع لها، أندرويد 14، إلى المستخدمين، والبداية بالتأكيد من الهواتف الخاصة للشركة، بيكسل.

كشفت جوجل لأول مرة عن أندرويد 14 في حدث المطورين Google I/O 2023 في مايو الماضي، وأطلقت العديد من الإصدارات التجريبية، قبل أن تؤكد رسميًا توفر الإصدار الثابت الأول لمستخدمي بيكسل، وذلك خلال فعالية الكشف عن هواتف بيكسل 8 اليوم.

وأكدت جوجل أن الإصدار الثابت (ليس التجريبي) من أندرويد 14 متوفر بالفعل لمستخدمي أجهزة بيكسل من الشركة، ويمكن لأي شخص لديه هاتف بداية من الجيل بيكسل 4A 5G فيما أعلى، أن يقوم بتنزيل النظام على هاتفه.

بينما سيستقبل المستخدمين لهواتف من شركات؛ سامسونج، نوثنج، ون بلس وغيرها، النظام اعتبارًا من نهاية العام الجاري وحتى الأشهر الأولى من عام 2024 كبداية.

جوجل بيكسل 8

يجلب التحديث معه بعض ميزات الأمان الجديدة مثل دعم أعمق لمفتاح المرور، وحماية الخصوصية للتعامل مع وسطاء البيانات المشبوهين، وعدد كبير من واجهة المستخدم، والتخصيص، والتحديثات لتطبيق الصحة.

الميزة الكبيرة في أندرويد 14 هي أنه يمنح المستخدم تخصيصات جديدة لشاشة القفل، إذ يمكن الآن التبديل بين أنماط وتنسيقات الساعة المختلفة، مما يجعل نمط الهاتف أكثر خصوصية حسب رغبة حامله.

تضيف جوجل أيضًا في النظام ميزة منشئ خلفيات يعمل بالذكاء الاصطناعي، ولكن لسوء الحظ، لن تكون هذه الميزة متاحة إلا على طرازي بيكسل 8 و8 برو الأحدث، على حد تأكيدات عملاق محرك البحث.

هناك أيضًا دعم موسع لمفتاح المرور، والذي سيتيح للمستخدم الاستعانة ببصمة الإصبع لتسجيل الدخول إلى تطبيقات الطرف الثالث بدلًا من كلمات المرور التقليدية، حيث يمكن للتطبيقات استخدام مدير الاعتماد الجديد في أندرويد 14 لتفعيل جميع طرق تسجيل دخول المستخدم، كوسيلة لتبسيط تجربة تسجيل الدخول وتقديم الخيار الأكثر أمانًا فقط.

تتضمن الميزات الجديدة الأخرى؛ دعمًا أفضل لملحقات الكاميرا، ودعم صور HDR 10 بت، وميزة Health Connect الجديدة والتي تخزن بيانات الصحة واللياقة البدنية على الجهاز، على غرار Apple Health في iOS على أجهزة آيفون.

للمزيد يمكن مشاهدة الفيديو القصير التالي..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى