هواتف ذكية

تقرير: أبل لم ترفع أسعار آيفون 15 كما اعتادت

كشف تقرير عن المبالغ التقديرية التي دفعتها أبل لشراء مكونات هواتف آيفون 15 الجديدة هذا العام، والتي أظهرت أن الشركة تكلفت مبالغ إضافية مقارنة بما دفعته العام الماضي، وأن الزيادة في الأسعار التي تم اعتمادها لم تكن بنفس النسبة، ما يعني أن الشركة تنازلت عن جزء من أرباحها هذا العام.

كشفت أبل عن آيفون 15 الذي يتكون من 4 طرز، العادي، بلس وطرازي برو وبرو ماكس، في سبتمبر الماضي، والتي شهدت تحسينات على التصميم وكذلك في المكونات الداخلية مع تحسين الكاميرات بشكل واضح في طراز برو ماكس.

وفقًا لتقرير AppleInsider فقد تبين أن فاتورة انتاج آيفون 15 برو ماكس ارتفعت بنسبة 12% لشراء المكونات الرئيسية، مقارنة بالطراز نفسه من الجيل السابق، وذلك بعد تفكيك الجهاز الجديد بالكامل والتعرف على المكونات الداخلية ومعرفة أسعارها لدى الموردين والشركات المصنعة لها.

يُشار هنا إلى أن أبل تعتمد كليًا تقريبًا على مكونات شركات أخرى تتولى صناعة ما تحتاجه أبل من أجل تجميعها في جهاز آيفون واحد، وبالتالي فإن الشركة تدفع نظير هذه المكونات مبالغ كبيرة.

آيفون 15 برو

وأوضح التقرير أن أبل دفعت ما يصل إلى 558 دولار تقريبًا مقابل تشكيل كل جهاز آيفون 15 برو ماكس، بزيادة قدرها 67 دولارًا عما دفعته لإنتاج آيفون 14 برو ماكس العام الماضي، وبالتالي فإن الشركة تنازلت عن جزء من أرباحها في الهاتف.

يبدأ سعر آيفون 15 برو ماكس من 1199 دولار، بزيادة 100 دولار من السعر المبدئي لآيفون 14 برو ماكس، ولكن الخيار الأول هذا العام يأتي بمساحة تخزين 256 جيجا بايت بينما كان الخيار الأول العام الماضي بسعة 128 جيجا بايت.

مع ملاحظة فارق سعة التخزين، يمكن اعتبار أن سعر آيفون 15 برو ماكس هذا العام هو نفسه العام الماضي (كان خيار الـ 256 جيجا بايت بسعر 1199 دولار)، وبالتالي يتضح انخفاض في نسبة صافي ربح الشركة الأمريكية هذا العام مقارنة بهاتف 2022.

وأكد التقرير أن النسبة الأكبر في ارتفاع فاتورة صناعة هاتف أبل هذا العام، يعود على الأرجح إلى إضافة عدسة التقريب المثيرة للاهتمام والأولى من نوعها في تاريخ هواتف أبل، وهو نظام رباعي المنشور الذي يوفر تقريب بصري حتى 5 مرات، وتكلف كل وحدة منها 3.8 أضعاف سعر عدسة التقريب التي استخدمتها الشركة في السابق مع آيفون 14.

كما يكلف هيكل التيتانيوم الذي تم الترويج له بشكل كبير 43% أكثر من الفولاذ المقاوم للصدأ المستخدم في هاتف العام الماضي، بالإضافة إلى أن أسعار الشاشات ارتفعت 20% أكثر من الشاشة المستخدمة في آيفون 14 برو ماكس، بحسب التقرير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى