أخبار تقنية منوعة

سنابدراغون 8 الجيل الثالث يصل رسميًا بطفرة في الذكاء الاصطناعي

كشفت شركة كوالكوم رسميًا عن الجيل الجديد من معالجاتها الرائدة، سنابدراجون 8 الجيل الثالث، والذي سيعمل على تشغيل الموجة التالية من هواتف أندرويد الرائدة في عام 2024.

لا ينصب التركيز فقط على الأداء الأولي وتحسينات الكاميرا في الجيل الجديد من سنابدراجون كما في السابق، وبدلاً من ذلك، تحول شركة كوالكوم اهتمامها إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي وتقدمه إلى مستخدمي الهواتف الذكية من خلال نهج على الجهاز.

تحسن في الأداء

يأتي سنابدراغون 8 الجيل الثالث مع الجيل التالي من نواة Kryo من نوع Cortex-X4 الذي يوفر سرعة معالجة تصل إلى 3.3 جيجا هرتز.

تقول كوالكوم أن النواة الجديدة تدعم المعالج لتقديم أداء أسرع بنسبة 30٪ من الجيل السابق، بينما يكون أيضًا أقل استهلاكًا للطاقة بنسبة 20٪، وهو يعتمد على تقنية التصنيع بمعمارية 4 نانومتر من شركة TSMC، وهي جيل أقل معالجات أبل A17 Pro بمعمارية 3 نانومتر التي تأتي في أجهزة آيفون 15 برو وبرو ماكس.

البنية الأساسية لمعالج سنابدراغون 8 الجيل الثالث غير تقليدية إلى حد ما، حيث يأتي بتنسيق 1+5+2 من توزيع الأنوية، النواة الأساسية القوية تتكفل بالمهام الثقيلة بشكل أساسي، مدعومًا بخمسة نوى أداء تعمل بتردد 3.2 جيجا هرتز للمهام الأقل تطلبًا للأداء، ولا يوجد سوى نواتين للكفاءة يعملان بتردد 2.3 جيجا هرتز المنخفض.

سنابدراغون 8 الجيل الثالث سنابدراجون 8 الجيل الثالث

أداء الألعاب في سنابدراغون 8 الجيل الثالث

يأتي المعالج مزودًا بوحدة معالجة الرسومات من نوع أدرنو والذي يوفر تعزيز للأداء وكفاءة لاستهلاك الطاقة بنسبة 25% لكل منهما مقارنة بالجيل السابق.

بالنسبة لعشاق الألعاب، تدعي شركة كوالكوم أن كل هذه القوة النارية تسمح الآن بلعب بمعدل يصل إلى 240 إطارًا في الثانية، كل ما عليك فعله هو العثور على هاتف بشاشة ذات معدل تحديث مرتفع ومناسب، وبالطبع، لعبة يمكنها سحب هذه الأرقام.

تقول كوالكوم أيضًا أن سنابدراغون 8 الجيل الثالث، يستمد بعض الإلهام من النظام البيئي لألعاب الكمبيوتر، وذلك بفضل خوارزمية إنشاء الإطارات الجديدة التي يمكنها رفع عدد الإطارات في الثانية من 60 إلى 120، ليكون تطور كبير مقارنة بالجيل السابق.

سنابدراغون 8 الجيل الثالث سنابدراجون 8 الجيل الثالث

طفرة في الذكاء الاصطناعي

كان تحسين قدرات الذكاء الاصطناعي في سنابدراغون 8 الجيل الثالث أحد أبرز التغييرات التي جاءت هذا العام، فكما فعلت جوجل في معالج Tensor G3، زودت كوالكوم المعالج بشريحة خاصة لتسهيل القيام بالمهام التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

تقول الشركة إن معالجها الجديد سيسمح للمستخدمين بإزالة الكائنات غير المرغوب فيها من مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يستفيد من حيل الذكاء الاصطناعي التوليدية الخاصة بـ Stable Diffusion للسماح للمستخدمين بتبديل الخلفية في صورهم بكل سهولة.

تعد تعبئة الذكاء الاصطناعي التوليدية أيضًا جزءًا من الحزمة، مما يسمح للمستخدمين بتوسيع لوحة صورهم الأصلية باستخدام الذكاء الاصطناعي لإضافة المزيد من العناصر التي لم تكن موجودة في الأصل في إطار الكاميرا بفضل توليد البكسل التنبؤي.

أصبحت كل حيل الذكاء الاصطناعي هذه ممكنة من خلال نشر شرائح متخصصة NPU التي تعمل أسرع بنسبة 98%، ودعم نماذج الذكاء الاصطناعي متعددة الوسائط مثل ChatGPT من OpenAI، ومجموعة أخرى مخصصة من الذكاء الاصطناعي.

تدعي الشركة أن سنابدراغون 8 الجيل الثالث أسرع شريحة من نوعها يمكنها التعامل مع استعلامات Stable Diffusion لفهم النص وتحويله إلى صورة في أقل من ثانية، وأنها أحدث شرائح يمكنها معالجة أكثر من 20 رمزًا مميزًا في الثانية لنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية مثل أدوات Llama 2 المتقدمة من شركة ميتا.

وعندما يتعلق الأمر بالتنفيذ العملي، يعمل مساعد الذكاء الاصطناعي المستند إلى هذا النموذج جنبًا إلى جنب مع مكون إضافي تابع لجهة خارجية مثل SkyScanenr لمساعدة المستخدمين على إدارة رحلاتهم من خلال أمر نصي/صوتي مختصر.

سنابدراغون 8 الجيل الثالث سنابدراجون 8 الجيل الثالث

معالجة الصور

من ناحية التصوير، فإن سنابدراغون 8 الجيل الثالث يدعم مستشعرات الصور DCG لرفع مستوى HDR الحسابي، والوضع الليلي لتسجيل الفيديو، والتوافق مع مستشعرات T0F المستقلة لرسم خرائط تفصيلية للعمق.

يقدم أيضًا التقاط صور Dolby HDR، مما يعني أنه بالمقارنة مع لقطات JPEG ذات 8 بت والتي تصور حوالي 16.7 مليون لون فقط، ستحصل على عمق 10 بت في الصور التي يمكن أن تنتج أكثر من مليار لون.

بالنسبة لتسجيل الفيديو، يوفر أحدث معالجات كوالكوم الدعم لتسجيل مقاطع بدقة 8K و4K بمعدل يصل حتى 120 إطارًا في الثانية، يتوفر أيضًا التقاط فيديو بالحركة البطيئة بمعدل 960 إطارًا في الثانية، إلى جانب تقسيم الوسائط المتعددة المكون من 12 طبقة لمزيد من التحكم في التحرير ونظام تفصيلي محسّن في مقاطع الفيديو.

ومع ذلك، فإن الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو التقاط الفيديو في الوضع الليلي بدقة 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية.

سنابدراغون 8 الجيل الثالث سنابدراجون 8 الجيل الثالث

سنابدراغون 8 الجيل الثالث يدعم اتصالات فائقة

المعالج الجديد يدعم مجموعة الاتصال بواسطة مودم Snapdragon X75 5G ونظام FastConnect 7800، مما يجعلنا أمام معالج يدعم اتصال لا سلكي Wi-Fi الجيل السابع الأحدث، واتصال خلوي 5G متقدم وهو الأحدث والأسرع في نقل البيانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى