أخبار الشركات

تغير مفاجئ في قيمة تويتر السوقية بعد استحواذ إيلون ماسك

كشف تقرير جديد عن القيمة السوقية الجديدة التي تعكس أهمية تويتر، أو شركة اكس بعد أن تمت إعادة تسميتها، والتي أظهرت تقدير مفاجئ للشركة بعد عامٍ واحد من استحواذ الملياردير ورجل الأعمال الشهير إيلون ماسك عليها في نوفمبر من العام الماضي.

تحرك إيلون ماسك لشراء تويتر في أغسطس 2022 وقدم رجل الأعمال عرضًا للاستحواذ وشراء كامل الأسهم مقابل 44 مليار دولار، وهو عرض يبدو أنه جاء بتقييم غير واقعي، حيث حاول الملياردير التهرب منه فورًا، ولكن ما تابع الأمر من رفع دعوى قضائية بعقوبات متوقعة بمليارات الدولارات، فضلًا عن تهديد سمعة ماسك، أجبره في النهاية على إتمام الصفقة في نوفمبر 2022.

وفقًا لتقرير نشره The Verge فقد توصل إلى وثقة منح أسهم للموظفين في اكس، تويتر سابقًا، بسعر 45 دولارًا للسهم الواحد، ما يعكس قيمة سوقية تقدر بنحو 19 مليار دولار تقريبًا، وهو تراجع كبير للغاية عن الـ 44 مليارًا التي دفعها ماسك لشراء الشركة العام الماضي.

إيلون ماسك اكس تويتر

وأكد التقرير أنه أمس الإثنين، تم منح الموظفين في اكس أسهمًا في الشركة بموجب عقود التعيين الخاصة بهم، ويكلف السهم الواحد 45 دولار.

وأكد التقرير أن المعلومات جاءت من خلال الاطلاع على الوثائق الداخلية للشركة مع الموظفين، ووفقًا للمستندات، فتوضح الشركة للعاملين لديها إلى أن “القيمة السوقية العادلة للسهم يحددها مجلس الإدارة بناءً على عدد من العوامل بطريقة تتوافق مع القواعد الضريبية المعمول بها، وتم تقدير السهم الواحد 45 دولار”.

يُشار هنا إلى أن إيلون ماسك هو من يتولى رئاسة تويتر ولم يقم بعد بإنشاء مجلس إدارة رسمي.

منذ أن استحوذ ماسك على تويتر، قال إنه يريد تصميم خطة تعويضات الشركة على غرار ما فعله مع شركة SpaceX، والتي هي أيضًا مملوكة للقطاع الخاص ولكنها تتيح للموظفين صرف جزء من أسهمهم بانتظام لمستثمرين خارجيين.

حتى الآن، كان الموظفون في اكس يعملون هناك دون معرفة قيمة الشركة منذ أن اشتراها إيلون ماسك، تجيب معلومات منح الأسهم هذه أخيرًا على هذا السؤال، على الرغم من أنه يبدو أن تقييم “الإدارة” ربما لا يزال سخيًا للغاية بحسب ما ورد في التقرير استنادًا لتقديرات أحد كبار المستثمرين السابقين، ومالك شركة فيديليتي، أن قيمة اكس تقل بنسبة 65% عن سعر الاستحواذ عليها في 2022.

يجدر الذكر أن تقدير القيمة يأتي من تقييم ذاتي من جانب إدارة الشركة كما سبق الإشارة، ولن يتم معرفة السعر الحقيقي والواقعي للسهم إلا مع عودة اكس للاكتتاب العام وطرح الأسهم أمام الجميع، وهي الخطوة التالية بعد توزيع حصص الموظفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى