أخبار الشركات

بعد USB-C.. الاتحاد الأوروبي يجبر أبل على تغيير تاريخي آخر في آيفون

يبدو أن مستخدمي هواتف آيفون من شركة أبل أمام تغيير تاريخي آخر في أجهزتهم نتيجة لضغوط اللجنة التجارية بالاتحاد الأوروبي، وذلك بعدما أجبر الشركة بالفعل على استخدام منافذ شحن من نوع USB-C كما رأينا مؤخرًا في أجهزة آيفون 15 الأحدث.

تواجه شركة أبل ضغوطات من الاتحاد الأوروبي في عدة ملفات، منها الاعتماد على منافذ شحن من نوع USB-C وهو ما تم تنفيذه بالفعل في آيفون 15، ويبدو أن الدور قد حان على دفعها للسماح للمستخدمين بتنزيل التطبيقات من مصادر خارجية بعيدًا عن متجرها الأساسي، آب ستور، على أجهزة آيفون، عكس سياستها المتبعة حاليًا.

وفقًا للمسرب الموثوق مارك جورمان، فإن شركة أبل أصبحت مجبرة على خطوة فتح تنزيل وتثبيت التطبيقات من مصادر خارجية على أجهزة آيفون وآيباد بسبب ضغوط من الاتحاد الأوروبي، والتي لوحت بمنع الشركة من إطلاق منتجاتها في أسواق دول الاتحاد نتيجة قوانين مكافحة الاحتكار وتمكين المنافسة الجديدة الموجه ضد شركات التقنية الكبرى مثل أبل وجوجل وغيرهما.

متجر تطبيقات أبل

وأكد المحلل عبر MacRumors أن الشركة في طريقها للسماح للمستخدمين بتنزيل وتثبيت التطبيقات من خارج متجر آب ستور، وقد يتم ذلك في بدايات 2024.

وأضاف أن الفكرة حاليًا داخل أبل هو السماح للمستخدمين من دول الاتحاد الأوروبي بالاستفادة من هذا الإجراء، بينما ستسمر نفس سياسة منع تثبيت التطبيقات من خارج متجرها أمام المستخدمين من بلاد أخرى.

هناك تباين في مدى أهمية هذا القرار بالنسبة لمستخدمي هواتف آيفون وآيباد، بالنظر إلى ادعاءات الشركة نفسها بأن حظر تثبيت التطبيقات من خارج متجر آب ستور من شأنه أن يحافظ على خصوصية والمستخدمين وحمايتهم من تطبيقات قد تكون ضارة.

في الوقت نفسه، ستكون أبل الخاسر الأكبر من هذه الخطوة، حيث تجني الشركة مليارات الدولارات سنويًا من مطوري التطبيقات، حيث تفرض رسومًا تبلغ 30% من عمليات الشراء أو الاشتراكات التي تتم داخل جميع التطبيقات، وفتح تثبيت التطبيقات من خارج آب ستور، سيفقدها هذه السيطرة وبالتالي سيتم ترجمته إلى تراجع في إيرادات الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى