تطبيقات

على عكس آيفون.. واتساب يترك بيانات مستخدمي أندرويد لجوجل

أعلن تطبيق واتساب أنه سيبدأ في ترك بيانات المستخدمين للتطبيق على نظام أندرويد، من خلال بدء حفظ النسخ الاحتياطي للحسابات عبر خدمة التخزين السحابي، جوجل درايف، على أن يستمر الاحتفاظ بنسخ المستخدمين على هواتف آيفون على خوادم مدفوعة من قبل ميتا.

يقدم واتساب قدرة الاحتفاظ بنسخ احتياطية من بيانات المستخدم وسجلات الدردشة من أجل تسهيل استعادتها في وقتٍ لاحق أو عند نقل الحسابات من هاتف لآخر، وهي واحدة من أهم الميزات في التطبيق من أجل الاحتفاظ بسجلات المحادثات وعدم فقدانها، كان ذلك يتم على جوجل درايف دون احتساب المساحة ضمن خطة المستخدم، وتتحمل ميتا تكاليفها في اتفاق مع جوجل.

أعلن واتساب وجوجل أن مستخدمي التطبيق على أندرويد لن يستفيدون بميزة حفظ النسخ الاحتياطية للتطبيق على جوجل درايف دون احتساب المساحة، وبدلًا من ذلك سيتم احتساب المساحة ضمن خطة المستخدم الفعلية.

يُشار هنا إلى أن جوجل تقدم 15 جيجا بايت من التخزين في خطة مجانية لكل حساب يتم تسجيله، وفي حالة أراد المستخدم مزيد من السعة التخزينية، عليه الاشتراك في الخدمات المدفوعة المختلفة.

وأكد واتساب أن بيانات المستخدمين في النسخ الاحتياطي، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو، سيتم تخزينها على مسئولية المستخدم في جوجل درايف، سواء كان لديه بالفعل خطة مجانية (15 جيجا بايت) أو أي من الخطط المدفوعة.

وعلى عكس المستخدمين للتطبيق على آيفون، سيبدأ واتساب في النظام الجديد من التخزين للنسخ الاحتياطية اعتبارًا من النسخة التجريبية للتطبيق في ديسمبر المقبل.

وقال واتساب إن التغيير سيأتي إلى جميع مستخدمي التطبيق على أندرويد في النصف الأول من عام 2024، وسيقوم بإخطار المستخدمين قبل 30 يومًا من الموعد المحدد، سيكون الإشعار على شكل لافتة في إعدادات النسخ الاحتياطي داخل التطبيق.

سيكون لدى المستخدمين الذين لا يرغبون في استخدام حساب جوجل الخاص بهم للنسخ الاحتياطية، خيار استخدام WhatsApp Chat Transfer أو نقل الدردشات، عند انتقالهم إلى جهاز أندرويد جديد، والذي يعمل لاسلكيًا طالما أن كلا الهاتفين مزودان بشبكة Wi-Fi قيد التشغيل. (لا يلزم الاتصال بالشبكة في هذه الحالة، فهو نقل مباشر بين الهاتفين).

ليس من الواضح إذا كانت ميتا تخطط لتطبيق هذا الإعداد الجديد مع مستخدمي آيفون مستقبلًا من عدمه، لكن في حالة اعتماده، سيشكل عائقًا بالنظر إلى ان أبل تعطي مساحة تخزين مجانية سعتها 5 جيجا بايت فقط، وهي لن تكون كافية على أغلب الحالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى