أمن المعلوماتتطبيقات

مشكلة في تيك توك ترعب مستخدمي آيفون

واجه عدد من مستخدمي تطبيق تيك توك الشهير للفيديوهات القصيرة، مشكلة أثناء تصفحهم للتطبيق، تنتهى بأنهم يُطلب منهم وضع كلمة المرور الخاصة بهواتفهم من أجل استمرار فتح التطبيق، وهو الأمر الغير مألوف وتسبب في خوف وقلق بين المستخدمين في الأيام القليلة الماضية.

يعتبر تطبيق تيك توك من التطبيقات المثيرة للخوف، خاصة لدى المستخدمين من الولايات المتحدة، بالنظر لكونه تطبيق تم تطويره من قبل شركة صينية، وتسبب نجاحه الكبير في تحذيرات ومخاوف أمنية لدى صناع القرار والسياسيين في أميركا، وصلت إلى حد طلب حظره من بعض الجهات الرسمية.

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز، فقد أبدى عشرات المستخدمين لتطبيق تيك توك، مخاوفهم من تحول تعرضوا له أثناء تصفحهم للتطبيق على هواتفهم من نوع آيفون والتي تعمل بنظام التشغيل iOS، حيث تفاجئوا بتوقف التطبيق وإغلاقه، وعند إعادة تشغيله، طلب منهم وضع كلمة المرور الخاصة بهم.

تيك توك آيفون

نشر العديد من المستخدمين على حساباتهم الشخصي على تويتر وريديت للإبلاغ عن المشكلة التي واجهتهم، وبينما اعتبر الكثير من الخبراء أن الأمر بسبب مشكلة فنية في برمجة التطبيق على iOS لهواتف آيفون، إلا أنه أثار القلق والمخاوف بين كثيرين.

يأتي سبب الخوف بسبب طلب كلمة المرور الخاصة بالمستخدم، وذلك بعد أيام قليلة من الكشف عن الهاكر الذي استخدم كلمات مرور مستخدمي هواتف آيفون وقام بسرقتهم وجني مبالغ بين 300 ألف إلى 2 مليون دولار من مئات الضحايا بعد إيقاعهم والوصول إلى كلمات المرور الخاصة بهواتفهم.

ربما الأمر مختلف هنا، لأن هاتف آيفون لا يزال في يد مستخدمه ولم يصل لأي شخص آخر، وإن كان لديه كلمة المرور، لكنها تبقى مسألة غير مفهومة للكثيرين.

من جهة أخرى، وفقًا لما ذكره التقرير، فإن أحد الأشخاص أكد أن مشكلة توقف تيك توك وطلب كلمة المرور، لم تظهر له مرة أخرى بعد تحديث التطبيق إلى الإصدار رقم 32.5.0، وهو ما يشير في نفس الوقت إلى أنها مشكلة تقنية برمجية في التطبيق.

بينما هناك العديد من مستخدمي تيك توك الذين يقولون إن تثبيت التحديث لم يمنع التطبيق من طلب رمز مرور آيفون الخاص بهم، وقد شعر الكثيرون بالقلق من الأمر برمته لدرجة أنهم قاموا بتغيير كلمات المرور على التطبيقات المهمة بما في ذلك التطبيقات المصرفية والتطبيقات المالية الأخرى.

على الرغم من أن حذف التطبيق قد يكون أسهل ما يمكن فعله، إلا أن الكثيرين لن يفعلوا ذلك خوفًا من فقدان جميع مقاطع الفيديو المفضلة لديهم التي حفظوها على التطبيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى