أخبار تقنية منوعة

كوالكوم تقدم دفعة قوية لسامسونج وجوجل لمنافسة نظارات أبل فيجن برو

أعلنت شركة كوالكوم الرائدة في صناعة معالجات الأجهزة الذكية، عن توصلها لتقدم كبير في تصنيع معالج متقدم متخصص لأجهزة نظارات الواقع المختلط، والتي ستكون دفعة قوية لشركات مثل سامسونج وجوجل لإطلاق منتجاتهم التي تنافس نظارات أبل فيجن برو الثورية.

كشفت شركة أبل رسميًا في الصيف الماضي، عن نظارات ثورية، فيجن برو، تعمل بالواقع المختلط بين الافتراضي والمعزز، ورغم كونها لم تصل حتى الآن للمستخدمين، إلا أنه منتج يثير الاهتمام بمجرد الكشف عن القدرات التي يمكنه تقديمها للأشخاص خلال حدث الكشف الصيف الماضي.

في بيان رسمي، أكدت شركة كوالكوم عن الانتهاء من تطوير شريحة سنابدراغون XR2 بلس الجيل الثاني، وهو معالج مخصص لأجهزة الرأس للواقع المختلط بين المعزز والافتراضي، حيث تقول الشركة أنه أصبح جاهزًا الآن ويتبقى فقط الإعلان الرسمي عما يمكن أن يقوم به من الناحية العملية.

يُشار هنا، إلى أن كوالكوم كانت قد كشفت عن المشروع لأول مرة في سبتمبر الماضي، حيث أكدت حينها أنها تعمل على المعالج المذكور بتعاون مع سامسونج وجوجل، الذين يخططون لاستخدامه بنظارات منافسة لأبل فيجن برو قريبًا.

من الناحية الفنية، قالت الشركة الشهيرة في صناعة معالجات الهواتف الذكية، أن المعالج Snapdragon XR2 بلس الجيل الثاني، يدعم عرض بدقة 4.3K لكل عين في النظارات، مقارنة بـ 3K لكل عين في الإصدار السابق، ويمكنه التكامل مع ما يصل إلى 12 كاميرا في وقت واحد، ارتفاعًا من 10، للعبور وتتبع الجسم.

كوالكوم سامسونج جوجل نظارات واقع مختلط

ولتحقيق هذه الغاية، تعد الشركة بأن الأجهزة المزودة بهذه الشريحة ستكون قادرة على إدخال ترشيح الألوان الكاملة في أقل من 12 مللي ثانية.

كما سيكون المعالج XR2 بلس الجيل الثاني، قادرًا على التعامل مع محتوى يصل إلى 90 إطارًا في الثانية، تمثل هذه الشريحة أيضًا تحسنًا في الطاقة الأولية، مع زيادة تقريبية في سرعة وحدة المعالجة المركزية بنسبة 20 بالمائة وزيادة في وحدة معالجة الرسومات بنسبة 15 بالمائة مقارنة بشريحة العام الماضي.

ومن الجدير بالذكر أن كل هذا موجود على شريحة واحدة للحفاظ على المساحة، فلا توجد مساحة كبيرة لهذه الأشياء في العديد من سماعات رأس الواقع الافتراضي.

كوالكوم سامسونج جوجل نظارات واقع مختلط

أكدت كوالكوم أنها ستقوم بكشف كافة التفاصيل العملية عما يمكن أن يقوم به المعالج، خلال مشاركتها معرض CES هذا العام الذي سيقام في لاس فيغاس بين 6 إلى 12 يناير، ولكنها لم تعلن عن أي أجهزة تتوافق معها.

ومع ذلك، قالت الشركة إنها تعمل على شيء ما مع سامسونج وجوجل للاستفادة من المعالج XR2بلس الجيل الثاني الجديد، لذا يمكننا أن نتوقع نظارات منافسة لأبل فيجن برو تحمل العلامة التجارية لسامسونج و جوجل في وقت قريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى