أمن المعلوماتبرامج

جوجل كروم يستقبل تحديث هام لحماية المستخدمين

أعلنت شركة جوجل عن طرح تحديثات جديدة لمتصفح كروم الخاص بها، والذي يشهد تغييرات لأول مرة، بمنع التنزيل التلقائي لملفات التعريف الخاصة بالمواقع التي يزورها المستخدم، بهدف حماية خصوصية المستخدمين والحفاظ على بياناتهم بعيدًا عن المواقع الخارجية التي يزورونها.

كانت جوجل قد أكدت، في أواخر العام الماضي، على خططها لإزالة ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية في متصفح كروم مرة واحدة وإلى الأبد، من أجل حماية خصوصية المستخدمين.

يبدو أن الخطوة الرئيسية الأولى من الخطة قد دخلت حيز التنفيذ، حيث أعلنت جوجل اليوم عن طرح ميزة الحماية من التتبع عن طريق ملفات تعريف الارتباط أو المعرفة باسم “الكوكيز، ولكنها متاحة فقط لعدد محدود من المستخدمين.

متصفح جوجل كروم

تقول جوجل أن هذا التحديث سيصل إلى 1% فقط من مستخدمي متصفح كروم حول العالم، ومع قاعدة مستخدمين يبلغ أكثر من 3 مليارات شخص، فإن هذه النسبة تترجم إلى حوالي 30 مليون مستخدم، سيكونون جزءًا من هذا الطرح.

وأوضح نائب رئيس قسم الحماية وأمن المعلومات لدى جوجل، أنتوني تشافيز، في منشور على المدونة الرسمية، إن ميزة الحماية من التتبع ستحد من التتبع عبر المواقع من خلال تقييد الوصول إلى موقع الويب إلى ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية افتراضيًا.

لمن لا يعرف، فإن ملفات تعريف الارتباط هي ما تستخدمه المواقع لحفظ معلومات الزوار التي سبق وتم إدخالها مسبقًا، مثل؛ أسماء المستخدمين وكلمات المرور والعناوين وأرقام البطاقات الائتمانية في حالة اجراء عملية شراء، بالإضافة إلى تتبع نشاط التصفح برمته.

يمكن أن تكون ملفات تعريف الارتباط مفيدة، ولكنها تشكل أيضًا مصدر قلق حقيقي بشأن الخصوصية وحماية البيانات، حيث يمكن استغلالها من قبل القائمين نفسهم على المواقع، أو من الهاكرز للوصول إلى بيانات حساسة للمستخدمين.

متصفح جوجل كروم

وأكد تشافيز، أن الهدف من مبادرة الحماية من التتبع التي بدأتها جوجل، هو إيجاد طرق أكثر أمانًا وخاصة لجمع البيانات أثناء عرض الإعلانات ذات الصلة، ويجب أن تكون هذه الميزة الجديدة لمتصفح كروم خطوة في هذا الاتجاه.

وأتم حديثه بالتأكيد على أن جوجل تخطط للتخلص التدريجي من ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية لدى جميع مستخدمي كروم، قبل نهاي العام الجاري، وفي غضون ذلك، سيتم اختيار الملايين من المستخدمين بشكل عشوائي لاستقبال التحديثات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى