أخبار الشركات

بعد أبل.. قيمة مايكروسوفت تتخطى الـ 3 تريليون دولار

وصلت مايكروسوفت إلى القيمة السوقية البالغة 3 تريليون دولار، وهي المرة الأولى في تاريخها الممتد 48 عامًا، لتصبح الشركة الثانية، التي تصل إلى هذه القيمة السوقية القياسية بعد أبل.

حققت شركة مايكروسوفت نموًا ملحوظًا في قيمة الأسهم منذ بداية العام الماضي 2023، مستفيدة من النجاحات التي أحرزتها في أدوات الذكاء الاصطناعي التولدي ودمجها مع برامجها وخدماتها المختلفة، الأمر الذي ساعد في ارتفع سهم الشركة بنسبة 1.5 بالمائة في التداول في بورصة ناسداك اليوم الأربعاء.

ارتفعت أسهم مايكروسوفت في الأشهر الأخيرة، حيث تواصل الشركة ركوب قطار الضجيج الخاص بالذكاء الاصطناعي من المستثمرين، أعلنت شركة مايكروسوفت عن أسعار خدمة كوبايلوت بعد دمجها لحزمة Microsoft 365 العام الماضي، حيث استجاب المستثمرون مباشرة وأدى لارتفاع ملحوظ في أسعار الأسهم.

في الأشهر الأخيرة، لم تتباطأ الشركة في إعلانات الذكاء الاصطناعي، مع ميزات ومنتجات جديدة على أساس أسبوعي تقريبًا.

في السنوات الخمس الماضية، تحول سعر سهم مايكروسوفت من 107 دولارات في يناير 2019 إلى سعره الحالي البالغ حوالي 404 دولارات.

إنه تحول كبير عن سعر السهم الذي استمر خلال السنوات التي قضاها الرئيس التنفيذي السابق ستيف بالمر.

وتولى ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، مسؤولية الشركة منذ ما يقرب من 10 سنوات، حيث ساعدت عمليات الاستحواذ على مطور Minecraft Mojang وLinkedIn وGitHub وXamarin، الشركة على التنقل في عالم فشلت فيه في التواجد على الأجهزة المحمولة باستخدام ويندوز فون.

وفي السنوات الأخيرة، استحوذت مايكروسوفت أيضًا، تحت قيادة ناديلا، على العديد من شركات الذكاء الاصطناعي واستثمرت أكثر من 10 مليارات دولار في OpenAI، وأتت هذه الاستثمارات بثمارها في سباق الشركة لوضع الذكاء الاصطناعي في طليعة برامجها وخدماتها مع Copilot، وقد نحصل على فكرة أفضل عن كيفية أداء ذلك من حيث الإيرادات الأسبوع المقبل خلال تقرير الأرباح للربع الثاني من السنة المالية 2024.

كانت شركة أبل هي أول من وصلت إلى القيمة السوقية البالغة 3 تريليون دولار منذ عامين، بعد أكثر من عام من تجاوزها علامة 2 تريليون دولار في عام 2020.

وجدير بالذكر أيضًا أن شركتا مايكروسوفت وأبل استبدلا مركز الشركة الأكثر قيمة في العالم في الأسابيع الأخيرة، حيث أصبحت الشركة المالكة لويندوز هي الأعلى قيمة سوقية في العالم مع بدايات 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى