تطبيقات

مطور فايرفوكس غير سعيد بتغييرات أبل التاريخية

أكد داميانو ديمونتي، المتحدث باسم شركة موزيلا، المطور لمتصفح فايرفوكس، أنه يشعر بـ “خيبة أمل” من تغييرات أبل التاريخية بالسماح للمستخدمين من دول الاتحاد الأوروبي، بتنزيل التطبيقات من خارج متجر آب ستور، وتمكين مطورو المتصفحات من استخدام محركات أخرى غير WebKit الخاص بالشركة.

أعلنت أبل قبل أيام قليلة تغييرات جوهرية في التطبيقات ومتجر آب ستور على iOS، سيتم تطبيقها بداية من شهر مارس المقبل، حيث سيمكن للمطورين انشاء متاجر تطبيقات خاصة بهم، كما سمحت الشركة لمطوري المتصفحات من استخدام محركاتهم الخاصة لتطوير تطبيقاتهم.

وقال داميانو ديمونتي، لـ The Verge إنه يشعر “بخيبة أمل شديدة” إزاء الطريقة التي سارت بها الأمور.

“ما زلنا نراجع التفاصيل الفنية ولكننا نشعر بخيبة أمل شديدة إزاء خطة أبل المقترحة لتقييد محرك المتصفحات WebKit المعلن عنه حديثًا بالتطبيقات الخاصة بالاتحاد الأوروبي، سيكون تأثير ذلك هو إجبار متصفح مستقل مثل فايرفوكس على إنشاء وصيانة تطبيقين منفصلين للمتصفح؛ وهو عبء لن تضطر شركة أبل نفسها إلى تحمله”.

يُشار هنا إلى أن أبل ستعتمد التغييرات الجديدة مع وصول iOS 17.4، مارس المقبل، ولن تقوم بعد هذا التاريخ بإجبار المتصفحات في الاتحاد الأوروبي على استخدام WebKit، وهو المحرك الأساسي الذي يقوم بتشغيل سافاري.

يفتح هذا التغيير الباب أمام محركات أخرى شهيرة مثل جوجل كروم، وإيدج وأوبرا الذين يستخدمون محرك كروميوم، أو فايرفوكس الذي يستخدم محركه الخاص Gecko، من إعادة بناء متصفحاتهم من جديد على تقنياتهم الخاصة، بدلًا من WebKit الخاص بسافاري.

وهذا يعني أيضًا أن المتصفحات يمكن أن تعمل بكامل طاقتها على نظام التشغيل iOS دون أي من القيود التي تأتي مع WebKit من قبل أبل.

أبل iOS 17

وعلى الرغم من ذلك، تعتبر موزيلا إن طرح التغييرات في الاتحاد الأوروبي فقط سيجعل من الصعب على المتصفحات التوافق بين تطوير الإصدارات المختلفة.

مطور فايرفوكس ليس الوحيد الذي ينتقد تغييرات أبل الجديدة، والتي تمتد أيضًا إلى تطبيقات بث الألعاب ومتاجر التطبيقات البديلة والتحميل من خارج آب ستور، إذ وصف تيم سويني، الرئيس التنفيذي لشركة إيبك، الشروط الجديدة بأنها “عرض رعب”، بينما قال رئيس سبوتيفاي، إن التغييرات “مهزلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى