أخبار الشركاتأمن المعلومات

إيطاليا: ChatGPT ينتهك قواعد حماية البيانات

تقول هيئة رقابية إيطالية إن برنامج الدردشة الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي التوليدي الشهير، ChatGPT، ينتهك قواعد حماية البيانات للمستخدمين.

جذب ChatGPT الاهتمام سريعًا بسبب الإمكانات الكبيرة التي يقدمها وأصبح أحد أبرز الأدوات التي يعتمد عليها الكثيرون خلال فترة قصيرة.

بحسب تقرير نشرته BBC، فقد توصل تحقيق أجرته هيئة حماية البيانات الإيطالية (DPA) إلى وجود انتهاكات لخصوصية البيانات، المرتبطة بجمع البيانات الشخصية وحماية المراهقين.

تقول OpenAI، الشركة المطورة لـ ChatGPT إن بوت الدردشة يعتمد على تلقي كميات كبيرة من البيانات من الإنترنت.

ChatGPT

وقالت هيئة حماية البيانات في بيان لها إنها “وصلت إلى أن الأدلة المتاحة تشير إلى وجود انتهاكات للأحكام الواردة في اللائحة العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي”.

اتخذت إيطاليا موقفًا حازمًا بشأن حماية البيانات عندما يتعلق الأمر بـ ChatGPT، وقررت مؤخرًا حجبه في البلاد تمهيدًا لفتح التحقيقات الكبيرة على آلية عمل الأداة، رغم أنه عاد للعمل، ولكن الآن لن يعود البرنامج للعمل قبل أن ترد الشركة على مزاعم التحقيقات، إذ تمنحها الجهة الرقابية 30 يومًا للرد.

وأطلقت هيئة حماية البيانات الإيطالية “نشاطًا لتقصي الحقائق” في ذلك الوقت، والذي تقول إنه اكتشف الآن انتهاكات لخصوصية البيانات، مرتبطة بجمع كميات كبيرة من بيانات المستخدمين والتي يتم استخدامها بعد ذلك لتدريب الخوارزمية داخل محرك تشغيل ChatGPT وهو GPT-3.5 للإصدار المجاني أو GPT-4 للمدفوع.

وتؤكد الهيئة التنظيمية أيضًا إنها تشعر بالقلق من احتمال تعرض المستخدمين الأصغر سنًا لمحتوى غير لائق يتم إنشاؤه بواسطة برنامج الدردشة الآلية.

تعمل رقابة الأسواق الرقمية الإيطالية جنبًا إلى جنب مع مجلس حماية البيانات التابع للاتحاد الأوروبي، والذي أنشأ فريق عمل خاص لمراقبة ChatGPT في أبريل 2023.

وقال متحدث باسم الشركة، على وجه الخصوص، إنها تريد المزيد من الإجراءات حول تنفيذ نظام التحقق من العمر وتخطيط وتنفيذ حملة إعلامية لإبلاغ الإيطاليين بما حدث وكذلك حقهم في الانسحاب من معالجة بياناتهم الشخصية للتدريب.

chatGPT

وكانت إيطاليا أول دولة غربية تحظر ChatGPT في مارس 2023، بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية، ولكنه عاد بعد حوالي 4 أسابيع، بعد أن صرحت بأن الشركة المطورة نجحت في معالجة أو توضيح المشكلات التي أثارتها اتفاقية حماية البيانات.

وقال متحدث باسم OpenAI في ذلك الوقت إنه سيواصل المحادثات مع الهيئة التنظيمية.

لدى OpenAI روابط وثيقة مع شركة التكنولوجيا العملاقة مايكروسوفت، التي استثمرت مليارات الدولارات في الشركة، بموجبه قامت مايكروسوفت بدمج الذكاء الاصطناعي في محرك بحث بينغ الخاص بها، بالإضافة إلى تطبيقات Office 365 مثل Word وTeams وOutlook.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى