أخبار الشركات

مايكروسوفت تنتقد أبل.. “اتخذت خطوة إلى الوراء في آيفون”

وجه مسئول رفيع لدى شركة مايكروسوفت، انتقادات لشركة أبل بعد أن أعلنت عن خططها للسماح للمستخدمين من دول الاتحاد الأوروبي بتنزيل التطبيقات من خارج متجر آب ستور، والسماح للمطورين بتقديم متاجر للتطبيقات خاصة بهم أمام مستخدمي آيفون في دول الاتحاد بالقارة العجوز.

أعلنت أبل عن تغييرات قادمة في آلية تنزيل التطبيقات على نظام التشغيل الخاص بآيفون، مع الإصدار iOS 17.4 القادم في شهر مارس المقبل، بجانب السماح بتواجد متاجر خارجية للتطبيقات وإمكانية المستخدمين تنزيل تطبيقات منها بدلًا من آب ستور – المصدر الوحيد حاليًا – فإن الشركة ستستمر في الحصول على عمولات من المطورين الذي يختارون استخدام وسائل دفع خارج آب ستور، وكذلك من أصحاب متاجر التطبيقات، إذ ستحصل على 0.50 يورو لكل عملية تثبيت سنوي للتطبيق بعد مليون عملية تنزيل.

وكما أثارت خطة أبل الجديدة – للامتثال للوائح التقنية للاتحاد الأوروبي – انتقادات من شركات شهيرة مثل إيبك وسبوتيفاي، تنضم مايكروسوفت كذلك للتعبير عن مخاوفها الخاصة، واصفة التغييرات التي طرأت على متجر التطبيقات في الاتحاد الأوروبي بأنها “خطوة في الاتجاه الخاطئ”.

تقول سارة بوند، رئيسة شركة Xbox، المملوكة لمايكروسوفت، في منشور على حسابها في اكس: “إن سياسة أبل الجديدة هي خطوة في الاتجاه الخاطئ، ونأمل أن يستمعوا إلى التعليقات حول خطتهم المقترحة وأن يعملوا على تحقيق مستقبل أكثر شمولاً للجميع”.

تأمل مايكروسوفت في إطلاق متجر خاص بها تحت اسم اكس بوكس، للهواتف المحمولة، والذي سيكون بتركيز أكبر على تنزيل ألعاب الفيديو، وقد يتم إطلاقه خلال العام الجاري.

تحاول عملاق البرمجيات تصميم متجر اكس بوكس للهواتف المحمولة كبديل لهيمنة جوجل وأبل على سوق تنزيل ألعاب الهواتف المحمولة، وسيعتمد على محتوى من تطوير استوديوهات Activision Blizzard مثل لعبة Call of Duty: Mobile وCandy Crush Saga – وهما لعبتان للهواتف المحمولة تحظيان بشعبية كبيرة.

كان الرئيس التنفيذي لقطاع الألعاب لدى مايكروسوفت، فيل سبينسر، قد كشف العام الماضي عن متجر اكس بوكس المشار إليه، مشيرًا إلى أن قانون الأسواق الرقمية الجديد التابع للاتحاد الأوروبي باعتباره “فرصة كبيرة” للشركة لمنافسة آب ستور وجوجل بلاي ستور، على تنزيل الألعاب على الهواتف المحمولة.

متجر مايكروسوفت اكس بوكس

جدير بالذكر، أن القوانين الجديدة للأسواق الرقمية بالاتحاد الأوروبي، تتهم عدة شركات في مقدمتها، أبل، جوجل، مايكروسوفت وميتا، بممارسة الاحتكار عبر عدة خدمات تقدمها، وأن عليهم التخلي عن هذه السياسة في منتجاتهم لعدم مواجهة عقوبات حجب الخدمات ومنع وصول المنتجات للسوق الأوروبي.

بدأت بعض الشركات في تغيير نهجها في منتجاتها وخدماتها مؤخرًا، للامتثال للقوانين الجديدة التي تمهلهم حتى نهاية مارس المقبل لتنفيذ التغييرات، وكان آخرها خطة أبل التاريخية بالسماح بتنزيل التطبيقات من خارج آب ستور، وتمكين المستخدمين بالدفع بوسائل خارجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى