أمن المعلوماتتطبيقات

واتساب يجلب ميزة مفاتيح الدخول لآيفون

بدأ مطورو تطبيق واتساب الشهير على تقديم ميزة التأمين عبر مفاتيح المرور لإصدار التطبيق المخصص لنظام iOS لأجهزة آيفون، وذلك بعد فترة من توفيرها بالفعل على الأجهزة بنظام أندرويد، من أجل منح طريقة تأكيد أكثر أمانًا لفتح التطبيق.

كانت شركة ميتا، المالكة لتطبيق واتساب، قد أعلنت اعتزامها الاعتماد على وسيلة التأكيد الجديدة لفتح التطبيق من خلال مفاتيح المرور، وهي وسيلة مصادقة تعتمد على المستشعرات الفيزيائية مثل التعرف على الوجوه وقارئ البصمات، بدلًا من كلمات المرور التقليدية، بما يمنح أمانًا حقيقيًا لتجب وصول متطفلين لديهم كلمة المرور من حساب المستخدمين، ومع ذلك، فقد وصلت الميزة فقط إلى أجهزة أندرويد.

وأفاد تقرير جديد لـ WABetaInfo، أن أحدث الإصدار التجريبي الأخير من واتساب على أجهزة آيفون، والذي تم تقديمه للمطورين اليوم، يحتوى على خيار جديد داخل الاعدادات يجلب التحكم في ميزة مفتاح مرور.

لم يتم تمكين الميزة بعد، لكن التقرير يقول إنها ستصبح متاحة لمستخدمي النسخة التجريبية قريبًا.

يُشار هنا إلى أنه بدءًا من نظام التشغيل iOS 16، تمكن المستخدمون لهواتف آيفون، من إنشاء مفاتيح المرور وحفظها باستخدام Safari وiCloud Keychain. والآن، مع iOS 17، سيتم توسيع هذه الوظيفة لتشمل تطبيقات الطرف الثالث على أجهزة أبل، ويمكن الاستفادة منه عبر المصادقة وتأكيد الهوية من خلال Face ID أو Touch ID.

في نوفمبر الماضي، أصدر واتساب تحديثًا يتيح للمستخدمين المصادقة في التطبيق باستخدام التحقق من البريد الإلكتروني بدلاً من الرسائل القصيرة، تعمل المنصة أيضًا على تطوير خيار جديد للسماح للمستخدمين بتعيين اسم مستخدم يمكن مشاركته مع الآخرين بدلاً من رقم الهاتف، هذا بالإضافة إلى العمل على تطبيق مخصص لأجهزة آيباد.

مفاتيح المرور

ميزة مفاتيح المرور أوPasskey هي تقنية تم تطويرها بواسطة تحالف FIDO – وهو اتحاد مفتوح تم إطلاقه في فبراير 2013 وتتمثل مهمته المعلنة في تطوير وتعزيز معايير المصادقة التي تساعد في تقليل اعتماد العالم المفرط على كلمات المرور- بالتعاون مع شركات مثل أبل، جوجل ومايكروسوفت.

يعمل التحالف مع الشركات العملاقة لتحسين الاعتماد على وسائل مصادقة أكثر دقة بدلاً من كلمات المرور التقليدية، فتم إطلاق مفتاح المرور، وهو يمكّن المستخدمين من تسجيل الدخول باستخدام طرق مصادقة مثل التعرف على الوجه أو قارئ البصمات، مما يلغي الحاجة إلى إنشاء رمز أو كلمة مرور نصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى