أمن المعلوماتتطبيقات

تيليجرام يعرّض مستخدميه للخطر مقابل 5 دولارات فقط

تسبب العرض الذي أعلنته شركة تيليجرام صاحبة تطبيق التراسل الفوري الشهير والمنافس الأبرز لتطبيق واتساب، في حالة من الجدل بين المستخدمين، حيث قدمت الشركة عرضًا يسمح للمستخدمين بالحصور على شهر مدفوع لخدمتها دون دفع أي شيء، مقابل استخدام أرقام هواتفهم لإرسال رسائل تأكيد الدخول إلى مستخدمين آخرين.

يقدم تيليجرام خطة مدفوعة مقابل 5 دولارات شهريًا، للحصول على بعض الميزات مثل استقبال أحدث الملصقات، الحصول على علامة التأكيد، تثبيت العديد من الدردشات في أعلى الواجهة، وغيرها من الميزات الأخرى.

مؤخرًا، أعلن تيليجرام عن عرضًا للمستخدمين للحصول على شهر للخدمة المدفوعة بشكل مجاني، مقابل الموافقة على استخدام أرقام هواتفهم من قبل التطبيق لإرسال رسائل تأكيد الدخول OTP لمستخدمين آخرين أثناء محاولة فتح حساباتهم لأول مرة.

تيليجرام

ووفقًا لما نشره The Verge نقلًا عن خبراء أمنيين، فإن العرض الذي يقدمه تليليجرام للمستخدمين في بعض الدول (لم يتم الإعلان عن الدول تحديدًا)، هو بمثابة تعريض المستخدمين للخطر مقابل خدمة “ترفيهية” قيمتها 5 دولارات فقط.

وأوضح التقرير ان وصول أرقام مستخدمين حقيقية إلى مستخدمين آخرين بغرض تأكيد فتح حساباتهم بخاصية OTP، يمكن أن يعرض أصحاب الأرقام إلى خطر، فضلًا عن كونه إنتهاكًا مُعلن للخصوصية.

ففي أي من المرات، يمكن للأشخاص الذي تلقوا رسائل OTP من أرقام أخرى، البدء في الرد على تلك الرسائل، أو ببساطة فتح محادثات معهم على التطبيق نفسه أو تطبيقات أخرى مثل واتساب، البدء في محاولة مضايقات هؤلاء.

كما يمكن أن يتعرض الشخص الثاني نفسه إلى المضايقات من قبل المستخدمين أصحاب أرقام الهواتف، ففي حالة محاولة الاستفسار أي من الخدمات على تيليجرام، قد يبدئون مراسلة الرقم، ومن هنا يمكن أن يستغل الشخص الأول جهل الثاني والوصول إلى بيانات حساسة خاصة به.

على الرغم من حقيقة أن تيليجرام يؤكد على المستخدمين الراغبين في الحصول على شهر للخطة المدفوعة مجانًا، بضرورة عدم الرد في حالة وصول رسائل إليهم من الأشخاص الذين استلموا رموز OTP، إلا أن وثيقة الاستخدام تؤكد اخلاء مسئوليتها عن أي مشاكل قد تحدث، سواء للشخص الأول صاحب رقم الهاتف، أو الثاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى