أخبار الشركات

أبل تعد معالج A18 Pro لمهام الذكاء الاصطناعي

سيتميز معالج شركة أبل القادم A18 Pro، لهواتف آيفون 16 برو القادمة هذا العام، بحجم أكبر لتعزيز أداء الذكاء الاصطناعي التوليدي المتقدمة، تمهيدًا لجلب أدوات متقدمة للقيام بالعديد من المهام المعقدة بسهولة عبر نظام التشغيل الخاص بالهواتف iOS 18.

كان الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، قد أكد قبل شهر تقريبًا، على خطط الشركة لتقديم أدوات ذكاء اصطناعي متقدمة، لتقديمها على هواتف آيفون 16 القادمة في خريف العام الجاري، وذلك في ظل الاهتمام الواسع بهذا الجانب التقني.

ووفقًا للمحلل الشهير، جيف بو، نقلًا عن مصادر داخل شركات توريد مكونات خاصة لمنتجات شركة أبل، فإن معالج A18 Pro هذا العام سيأتي بحجم أكبر نسبيًا عن الأجيال السابقة، حيث سيتضمن شريحة عصبية خاصة لمهام الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

أبل آيفون 16 iOS 18

وأضاف بو، أن معالج A18 Pro سيتم تجهيزه بوحدة معالجة رسومات سداسية النواة، والتي ستكون مساوية لشريحة A17 Pro في هواتف آيفون 15 برو وبرو ماكس.

يُشاع أن نظام التشغيل iOS 18 سيتضمن ميزات الذكاء الاصطناعي العامة الجديدة لمجموعة من ميزات وتطبيقات آيفون الافتراضية التي تقدمها أبل على هواتفها، بما في ذلك تطبيق الموسيقى، مساعد سيري الرقمي، تطبيق اللياقة، لوحة المفاتيح، تطبيق الاختصارات والمزيد.

وبحسب ما ورد فكرت شركة أبل في الشراكة مع شركات مثل جوجل، بايدو الصينية، OpenAI صاحبة ChatGPT؛ للاستفادة بمنتجاتهم المتقدمة للذكاء الاصطناعي التوليدي في آيفون القادم.

يشاع أيضًا وفقًا لتقارير مختلفة، أن هاتفي آيفون 16 برو وبرو ماكس، ستتميز بمعالج يشتمل على شريحة عصبية تمت ترقيتها بعدد أكبر بشكل ملحوظ من الأنوية مقارنة بالأجيال السابقة، مما قد يؤدي إلى أن تكون بعض ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية لنظام iOS 18 حصرية لهذه الطرازات.

جدير بالذكر أن أبل تستخدم شريحة عصبية داخل معالجاتها منذ آيفون 12، وتحتوي على 16 نواة للمهام المتقدمة، ونجحت الشركة في تحسين أداء الشريحة على مر السنين، حتى عندما لم تتغير المواصفات الرئيسية لها، حيث ذكرت أن الشريحة العصبية في معالج A17 Pro الأخير أسرع بما يصل إلى مرتين مقارنة بالشريحة التي جاءت في معالج A16 لآيفون 14 قبل عامين.

في جميع الأحوال، سنكون على موعد مع معرفة ما يمكن أن تقدمه أبل من قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي على هواتف آيفون الخاصة بها في 10 يونيو المقبل، حين تعقد مؤتمر المطورين السنوي WWDC 2024، والذي سيتم خلاله الكشف عن iOS 18 وجديد البرمجيات القادمة هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى