أخبار الشركاتالذكاء الاصطناعي

محرك بحث ChatGPT المثير قادم هذا الأسبوع لمنافسة جوجل

تقترب شركة OpenAI الرائدة في تطوير قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي المتقدمة، والمطورة لبرنامج ChatGPT الشهير، من الإعلان عن منتج جديد عبارة عن محرك بحث مدعوم بالذكاء الاصطناعي، هذا الأسبوع، والذي يمكن أن يمثل تهديد لهيمنة محرك بحث جوجل على الإنترنت.

كسب الذكاء الاصطناعي التوليدي شهرة واسعة بين العامة بسبب القدرات الكبيرة التي يقدمها من انجاز مهام بسهولة وسرعة ودقة عالية، وكانت لشركة OpenAI الريادة في هذا الاتجاه المتقدم منذ الإعلان عن ChatGPT، الذي تفوقت به على شركات عملاقة في حجم جوجل، أبل، سامسونج ومايكروسوفت.

ووفقًا لتقرير نشرته وكالة رويترز نقلًا عن مصدرين مطلعين على الأمر، فإن منتج محرك البحث الخاص بشركة OpenAI أصبح قريبًا للغاية، وأن الشركة انتهت من تطويره عمليًا ويتبقى فقط الإعلان الرسمي عن تدشينه.

ذكرت المصادر أن هناك توقيت محدد للإعلان عن محرك البحث المذكور، وسيكون يوم الإثنين المقبل، أي أنه قبل يوم واحد من بداية مؤتمر شركة جوجل السنوي للمطورين Google I/O 2024، والذي من المتوقع أن يركز على عروض نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بعملاق البحث مثل جيميني وجيما.

محرك بحث OpenAI ChatGPT

تؤكد هذه المعلومات تقارير سابقة من بلومبيرغ وThe Information، والتي أوردت أيضًا أن OpenAI تعمل على تطوير منتج قائم على الذكاء الاصطناعي قادر على البحث في الإنترنت.

وفقًا لبلومبيرغ، سيتم دمج ميزة البحث الخاصة بـ OpenAI في برنامج الدردشة ChatGPT الخاص بها وستتضمن الاستشهادات، في حين تشير المعلومات إلى أن خدمة البحث الخاصة بـ OpenAI يمكن أن تكون مدعومة جزئيًا بواسطة محرك البحث بينغ الخاص بشركة مايكروسوفت.

يُشار هنا أن هناك تعاون كبير قائم بين OpenAI ومايكروسوفت فيما يتعلق بتطوير قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتستخدم الشركة الثانية بالفعل التقنيات الأحدث التي توصلت إليها الأولى في تعزيز منتجاتها خاصة محرك بحث بينغ، وأداة كوبايلوت الجديدة في ويندوز 11 وعلى الإنترنت.

حاولت OpenAI سابقًا منح ChatGPT إمكانية الوصول إلى بيانات الويب المباشرة عبر مكونات إضافية مدمجة، والتي تم إيقافها منذ ذلك الحين لصالح GPTs، اعتمد الناس بسرعة على ChatGPT لمهام جمع المعلومات بعد طرحه في نوفمبر 2022، لكن الشات بوت – مثل جميع الروبوتات المبنية على LLMs – غير قادر حتى الآن على تقديم معلومات دقيقة أو حديثة، لكنه لا يزال مثيرًا للاهتمام بالتأكيد.

إذا تأكدت معلومات رويترز وسيكون هناك محرك بحث لـ ChatGPT، فإنه سيكون مصدر تهديد بكل تأكيد على شعبية جوجل الكبيرة في هذا الاتجاه، بسبب السمعة والشهرة التي اكتسبها بوت الدردشة في وقت قصير، وريادته في تقديم أدوات ذكاء اصطناعي متطورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى