أخبار تقنية منوعة

آيباد برو بمعالج M4 يتفوق على ماك بوك اير بشريحة M3

ظهرت نتائج قياسات أداء معالج M4 الجديد من شركة أبل، الذي يأتي لأول مرة مع أجهزة آيباد برو الجديدة، لتؤكد تفوقه على معالج M3 الذي أطلقته الشركة للتو مع أجهزة الكمبيوتر المحمول، ماك بوك اير.

في حدث Let Loose يوم الثلاثاء الماضي، كشفت أبل عن تشكيل أجهزة لوحية جديدة، فتم إطلاق آيباد ميني بمعالج M2 وأجهزة آيباد برو الأفضل بمعالج M4 الأحدث، لتكون الأخيرة هي الأجهزة الوحيدة من أبل حتى الآن التي تعمل بهذا المعالج الأحدث.

وفقًا لنتائج قياسات الأداء Geekbench المسربة – من المحتمل أن يكون قد نشرها المراجعون الذين تمكنوا من تجربة أجهزة آيباد برو الجديد قبل بداية عملية تسليم طلبات الحجز المسبق الأسبوع المقبل – فإن الجهاز الجديد المزود بمعالج M4 يسجل حوالي 3700 نقطة لأداء النواة الرئيسية، وحوالي 14500 نقطة لأداء متعدد النواة.

معالجات أبل M4

هذا تقدم واضح بالمقارنة مع 3100 نقطة لأداء أحادي النواة و12000 نقطة لمتعدد النواة لجهاز الكمبيوتر المحمول، ماك بوك اير بمعالج M3، الذي بدأت شركة أبل في طرحه في شهر مارس الماضي، وهو أمر مثير للاهتمام بالتأكيد.

فيما يتعلق بالأداء الأساسي، فإن M4 يفي بالفعل بوعود أبل، فقد ارتفع أداء النواة الواحدة بحوالي 20% مقارنة بمعالجات M3 وأكثر من 40% مقارنة بمعالجات M2.

بالمقارنة مع جهاز آيباد برو الذي يسبقه، وهو بمعالج M2، فإن الجديد بمعالج M4 يعطي أداء أفضل بنسبة 42٪ على الأقل في أداة أحادي أو متعدد النواة.

في الواقع، يمكن أن ينافس آيباد برو الجديد أداء جهاز ماك برو بمعالج M3 برو كذلك، والذي يكلف 2199 دولار تقريبًا، حيث أن الأخير لديه أفضلية في أداء أحادي النواة عن آيباد بمعالج M4 ولكن في الأداء متعدد النواة، الجهازان متقاربان إلى حد كبير.

آيباد برو 2024

تقول شركة أبل إن معالج M4 تم تطويره بعملية من الجيل الثاني بمعمارية 3 نانومتر، يُعتقد أنها من تكنولوجيا N3E لشركة TSMC التايوانية التي تساعد في تحسين كفاءة المعالجات وتقليل استهلاك الطاقة وانبعاث الحرارة.

قالت الشركة أيضًا أنه تم تحسين الشريحة العصبية المدمجة في معالج M4 بشكل كبير مقارنةً بـ M3، حيث أصبحت قادرة على القيام بمتطلبات تصل إلى 38 تريليون عملية في الثانية، أي أكثر من ضعف M3. ويرتبط هذا حتمًا بخطط أبل المستقبلية للذكاء الاصطناعي على أجهزتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى