الذكاء الاصطناعيبرامج

جوجل كروم سيتلقى ميزات “مثيرة” للذكاء الاصطناعي

أكدت شركة جوجل أن متصفح الإنترنت الخاص بها، جوجل كروم، على سطح المكتب، ستلقى بعض ميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة أيضًا، كما هو الحال لعدد من التطبيقات والخدمات التي تقدمها الشركة، في توسيع لاعتماد التكنولوجيا الجديدة على جميع الخدمات.

عقدت جوجل مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2024 اعتبارًا من أمس، الثلاثاء، وفي الكلمة الرئيسية التي تكشف خلالها الشركة عن جديد تقنياتها، كان الحديث يتمحور بشكل شبه كامل عن آخر ما توصلت له الشركة من قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي والميزات التي ستصل للمستخدمين قريبًا.

خلال المؤتمر، أكدت الشركة أنها تقوم ببناء تكامل بين أداة جيميني الخاصة بها للذكاء الاصطناعي التوليدي، مع متصفح جوجل كروم على سطح المكتب، مؤكدة أن تحديث المتصفح رقم 126 سيستخدم خطة Gemini Nano لتشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي على الجهاز مثل إنشاء النص.

نموذج جيميني نانو هو نموذج لغة كبير وخفيف قدمته جوجل إلى هواتف بيكسل 8 برو العام الماضي، وسيصل قريبًا لتشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي على جوجل كروم لسطع المكتب.

تقول الشركة إنها قامت بتعديل النموذج وتحسين المتصفح من أجل “تحميل النموذج بسرعة” للاستفادة منه في عدة نواحٍ.

سيسمح هذا التحديث بالقيام بأشياء مثل؛ إنشاء مراجعات المنتجات، منشورات الوسائل الاجتماعية وغيرها، مباشرة داخل جوجل كروم.

هذه خدمات مثل تلك التي تقدمها مايكروسوفت منذ عام تقريبًا، في متصفح إيدج بمساعدة برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها، كوبايلوت، الذي يتيح للمستخدمين طرح الأسئلة وتلخيص المعلومات التي تظهر على الشاشة في الوقت الفعلي.

يختلف نموذج جوجل في عمل جيميني نانو اعتمادًا على معالج جهاز المستخدم الذي يشغل كروم، على عكس كوبايلوت من مايكروسوفت الذي يعمل على خوادم الشركة الخاصة سحابيًا.

قالت الشركة أيضًا أنها ستجلب جيميني وجعله متاحًا على متصفح كروم للمطورين Chrome DevTools، والتي يستخدمها المطورون لتصحيح أخطاء تطبيقاتهم وضبطها، يمكن لـ Gemini تقديم تفسيرات لرسائل الخطأ بالإضافة إلى اقتراحات حول كيفية إصلاح مشكلات البرمجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى