الكمبيوتر

مايكروسوفت تقود الحركة لعصر جديد من أجهزة الكمبيوتر

تقوم شركة مايكروسوفت بدفع كبير لإدخال الذكاء الاصطناعي في أجهزة الكمبيوتر بمختلف أنواعها، حيث أعلنت اليوم “الإثنين”، عن تصنيفًا جديدًا للأجهزة يدعى “Copilot Plus PCs”، والذي يعكس الأجهزة بنظام ويندوز مع مواصفات مدمجة داخليًا لتعزيز الذكاء الاصطناعي، مع دعم التقنيات المتقدمة لنظام التشغيل.

عقدت مايكروسوفت فعالية اليوم لإطلاق منتجات استهلاكية جديدة وكشف جديد تقنياتها في اتجاه استخدام قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي في نظام التشغيل ويندوز، حيث تم الكشف عن أجهزة سيرفس برو وسيرفس لابتوب جديدة ضمن هذا السياق.

مايكروسوفت كوبايلوت بلس

خلال الفعالية، قال ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ان جميع الشركاء الرئيسيين في تصنيع أجهزة الكمبيوتر بنظام ويندوز، سيقدمون أجهزة Copilot Plus PCs، ويشمل ذلك شركات مثل ديل، لينوفو، سامسونج، HP، آيسر، وأسوس.

كما ستقدم مايكروسوفت أيضًا اثنين من أجهزة سيرفس التي تصنعها الشركة، في هذا الاتجاه أيضًا، لتكون البداية في “التحرك نحو عصر جديد من أجهزة الكمبيوتر”.

وعلى الرغم من أن مايكروسوفت تقوم بدفع كبير لاعتماد ويندوز للعمل بشكل أفضل على معالجات بمعمارية Arm، فإن ناديلا أشار إلى أن الأجهزة الأخرى التي ستعمل على معالجات إنتل وAMD التقليدية بمعمارية X86 ستوفر أيضًا هذه الميزات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

مايكروسوفت كوبايلوت بلس

ستكون قدرات الذكاء الاصطناعي ممكنة بفضل معالج عصبي NPU مدمج في معالجات arm لأجهزة الكمبيوتر، وستساعد في تحسين عمل أدوات الذكاء الاصطناعي محليًا على الجهاز نفسه، وواحدة من أبرز هذه الميزات هي “Recall”، والتي يُفترض أن تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء “ذاكرة فوتوغرافية” قابلة للبحث لكل ما قام مستخدم ويندوز بفعله ومشاهدته على الكمبيوتر.

وأكدت الشركة أن الشريحة العصبية ستساعد أجهزة الكمبيوتر وويندوز على تشغيل أكثر من 40 نموذجًا للذكاء الاصطناعي كجزء من نظام ويندوز 11، كما سيحصل المساعد الشخصي المدمج من مايكروسوفت، كوبايلوت، أيضًا على دعم لنموذج GPT-4o من OpenAI، الذي تم الكشف عنه لأول مرة الأسبوع الماضي.

من جانبه، قال يوسف مهدي، المدير التنفيذي لمايكروسوفت المسؤول عن نظام ويندوز، إن الأجهزة الجديدة – كوبايلوت بلس – ستكون “أسرع بنسبة 58% من ماك بوك إير بمعالج M3 من أبل”، وستتمتع بعمر بطارية يستمر “طوال اليوم”.

تتوقع مايكروسوفت بيع 50 مليون جهاز كمبيوتر محمول خلال العام المقبل ضمن التصنيف الجديد Copilot Plus PC.

ستكون لدى أجهزة Copilot Plus PCs متطلبات معينة للمواصفات لضمان أنها يمكنها تقديم الأداء الذي تعد به مايكروسوفت، ستحتاج هذه الأجهزة إلى وجود سعة تخزين داخلية من SSD لا تقل عن 256 جيجابايت، ومعالج عصبي مدمج، وذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 16 جيجا بايت.

تروج مايكروسوفت لهذه الأجهزة كبداية لعصر جديد من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز، وقد لا يكون ذلك مجرد كلام، حيث التحول إلى معالجات بمعمارية Arm، قد يعزز بشكل كبير عمر البطارية على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والميزات الجديدة للذكاء الاصطناعي.

سيتم إطلاق أول أجهزة Copilot Plus PCs في 18 يونيو وستستخدم معالجات كوالكوم سنابدراغون اكس الأحدث، أما النماذج المزودة بمعالجات Intel وAMD فسيتم إطلاقها في وقت لاحق هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى