الكمبيوتر

اتش بي تبدأ مرحلة جديدة من أجهزة اللاب توب لعصر الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة اتش بي الرائدة في صناعة أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، عن بدء مرحلة جديدة تعيد فيها تشكيل سلاسل أجهزة اللاب توب الخاصة بها، مستغلة عصر جديد من الأجهزة التي تعمل لتقديم ميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

كانت شركة مايكروسوفت قد أعلنت عن تصنيف جديد لأجهزة الكمبيوتر أطلقت عليه اسم “أجهزة كوبايلوت بلس Copilot Plus PCs”، وهي الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 11 المطور للعمل على معالجات بمعمارية arm لتشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، وقد كشف الشركة عن أول أجهزة من هذا التصيف في حدث يوم الإثنين 20 مايو، هما، سيرفس برو وسيرفس لاب توب.

وأعلنت إتش بي رسميًا، أنه سيكون هناك تشكيلة جديدة من سلسلة أجهزة OmniBook وEliteBook وProBook مخصصة للشركات وأخرى للأشخاص العاديين، الهدف من هذا التبسيط هو تسهيل الأمور للأشخاص الذين يريدون فقط شراء جهاز جديد دون تفاصيل معقدة.

وأعلنت الشركة عن بدء إطلاق أجهزة تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، وهي؛ OmniBook X AI وEliteBook Ultra AI، وكلاهما يعد من الحواسيب المحمولة ذات التصميم المميز، والتي كانت أعلنت عنها بالفعل في أبريل، والآن تؤكد أنها منتجاتها التي ستدخل ضمن تصنيف “كوبايلوت بلس” الذي أعلنت عنه مايكروسوفت للتو.

ستتحرك كبرى الشركات المصنعة لأجهزة اللاب توب إلى انتاج أجهزة كوبايلوت بلس تعمل بمعالجات كوالكوم الجديدة، سنابدراغون اكس، وهو معالج من طرازين، اكس بلس واكس ألترا وتحتوي على شريحة عصبية NPU لتكون موجهة لتشغيل برامج الذكاء الاصطناعي على نظام ويندوز.

ستكون الشريحة العصبية هي الفارق الأكبر بين الكمبيوتر العادي وحاسوب الذكاء الاصطناعي “كوبايلوت بلس”، حيث ستساعد المعالج الأساسي ليكون قادرًا على تنفيذ 40 تريليون عملية في الثانية على الأقل.

مايكروسوفت كوبايلوت بلس

يشمل كل من OmniBook X AI وEliteBook Ultra AI معالجات سنابدراجون اكس إيليت بـ 12 نواة، والتي تدعي كوالكوم أنها قادرة على تنفيذ 45 تريليون عملية في الثانية، وهذا السبب وراء حصولها على رمز “AI” الذي نشاهده كثيرًا للدلالة على الذكاء الاصطناعي.

مواصفات OmniBook X AI وEliteBook Ultra AI

يتميز كلا الجهازين بالتصميم الرفيع، بسماكة 0.55 بوصة للأول و0.57 بوصة للثاني، وخفيفان ليزن كل منهما 2.97 باوند تقريبًا.

كلا الجهازين مزود بشاشات لمسية مقاس 14 بوصة ودقة 2240×1400 بكسل، وبجانب المعالج الذي تمت الإشارة إليه سلفًا، هناك ذاكرة عشوائية RAM بسعة من 16 جيجابايت، تصل إلى 32 في جهاز OmniBook.

تدعي إتش بي إن أجهزتها الجديدة أسرع بنسبة 17% مقارنة بجهاز ماك بوك برو بمعالج M3 من أبل، وتقول إن البطارية في الجهازين ستعمل لحوالي 22 ساعة من مشاهدة الفيديوهات، وحتى 20 يومًا في وضع الاستعداد.

لاب توب اتش بي 2024

مواصفات وسعر OmniBook X AI

الخاصية التفاصيل
المعالج سنابدراجون اكس إيليت 12 نواة
الذاكرة 16/32 جيجا بايت
التخزين 1 تيرا بايت
الشاشة لمسية مقاس 14 بوصة بدقة 2240×1400 بكسل
الكاميرا 1080 بكسل مع غطاء
السمك 0.55 بوصة
الوزن 2.97 باوند
عمر البطارية 22 ساعة من تشغيل الفيديو و20 يومًا في وضع الاستعداد
ميزات الذكاء الاصطناعي وحدة معالجة عصبية (NPU) – برنامج AI Companion – تطبيق Poly Camera Pro
السعر يبدأ من 1,199 دولار
تاريخ التوافر 18 يونيو

لاب توب اتش بي 2024

مواصفات وسعر EliteBook Ultra AI

الخاصية التفاصيل
المعالج سنابدراجون اكس إيليت 12 نواة
الذاكرة 16 جيجا بايت
التخزين غير محدد (مشابه لـ OmniBook)
الشاشة لمسية مقاس 14 بوصة ودقة 2240×1400 بكسل
الكاميرا بدقة 1080 بكسل مع غطاء
السمك 0.57 بوصة
الوزن 2.97 باوند
عمر البطارية 22 ساعة من تشغيل الفيديو و20 يومًا في وضع الاستعداد
ميزات الذكاء الاصطناعي وحدة معالجة عصبية (NPU) – برنامج AI Companion – تطبيق Poly Camera Pro
السعر يبدأ من 1,699 دولار
تاريخ التوافر 18 يونيو

 

ميزات الذكاء الاصطناعي في أجهزة اتش بي

باعتبارها رائدة في صناعة الكمبيوتر وتريد المشاركة في الركب نحو الذكاء الاصطناعي، كشفت الشركة عن خطواتها لتعزيز أجهزتها لعمل هذه التقنيات المتقدمة، وكشفت عن برنامج AI Companion الذي ستوفره على أجهزتها بنظام ويندوز.

ستقدم الأجهزة العديد من الميزات الرائدة اليوم مثل؛

نافذة الأوامر لـ ChatGPT-3.5: يمكن الوصول إليها باستخدام برنامج AI Companion المدمج.

تحسين الأداء: يتضمن البرنامج تحسين الأداء باستخدام الذكاء الاصطناعي، مشابهًا لما تفعله Nvidia منذ سنوات مع DLSS.

تطبيق Poly Camera Pro: وهو برنامج تطوره اتش بي لمكالمات الفيديو، وتم تحديثه ليقدم مجموعة من ميزات الكاميرا المدعومة بالذكاء الاصطناعي مثل عزل الخلفية وتغييرها، الفلاتر أو وضع إطار تلقائي أثناء مكالمة الفيديو.

يمكن أن يعمل التطبيق مع أي كاميرا ويب وليس فقط المدمجة في لاب توب اتش بي، ويدعم معظم تطبيقات مكالمات الفيديو والاجتماعات الشهيرة مثل؛ زووم ومايكرسووفت تيمز وجوجل مييت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى