أخبار تقنية منوعة

أهم 5 إعلانات جديدة من مؤتمر مايكروسوفت

أعلنت مايكروسوفت عن العديد من الأخبار المثيرة في حدث Surface 2024 الخاص الذي يسبق مؤتمر المطورين Build 2024، حيث كشفت عن تحديثات جديدة لمجموعة أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة لها، مع تغييرات جوهرية اعتبرت أنه سيشكل “عصرًا جديدًا” من أجهزة الكمبيوتر بنظام ويندوز، أطلقت عليها اسم “أجهزة كوبايلوت بلس” المخصصة لمهام الذكاء الاصطناعي.

كما كشفت مايكروسوفت عن تعاون جديد مع شركات مثل؛ لينوفو، أسوس، اتش بي، ديل وغيرها، في انتاج أجهزة كمبيوتر “كوبايلوت بلس” تعمل على معالجات بمعمارية Arm بعد تحسين تكامل ويندوز 11 مع هذا النوع من المعالجات.

في هذا التقرير، سيسلط تكنولوجيا نيوز الضوء على أهم 5 إعلانات لمايكروسوفت في حدث Surface 2024.

مؤتمر مايكروسوفت

أجهزة كوبايلوت بلس Copilot Plus PC: عصر جديد لويندوز 11

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا، عن تصنيف جديد لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بمعالجات مبنية على معمارية ARM مع شرائح عصبية NPU مخصصة لمهام الذكاء الاصطناعي المتقدمة، وأطلقت عليه اسم “كوبايلوت بلس Copilot Plus”.

في الوقت الحالي، ستعتمد هذه الأجهزة على معالجات سنابدراجون اكس الجديد التي توفر الشرط الذي وضعته مايكروسوفت، على أن تشمل لاحقًا أجهزة بمعالجات من إنتل وAMD تحتوي على وحدات معالجة عصبية (NPUs) لدعم ميزات الذكاء الاصطناعي في نظام ويندوز 11.

قال رئيس مايكروسوفت أن المعالجات الجديدة سيجعل الأجهزة أسرع بنسبة 58٪ من جهاز ماك بوك اير بمعالج M3 من شركة أبل.

مؤتمر مايكروسوفت

تحسين برامج شهيرة للعمل على معالجات ARM

كان لدى مايكروسوفت تاريخ سلبي من تحسين نظام التشغيل الخاص بها للعمل على معالجات ARM، ولكنها بدأت تحرز تقدمًا في هذا الاتجاه منذ إطلاق ويندوز 11، وفي حدث Surface أكدت على مزيد من تحسين التطبيقات على النظام للعمل على المعالجات بهذه المعمارية.

قالت الشركة إنها تتعاون مع شركات كبرى مثل أدوبي لتحسين تكامل برامج التصميم وتحرير الفيديو الشهيرة الخاصة بها للعمل بكفاءة على ويندوز مع معالجات ARM.

وقالت مايكروسوفت أن أجهزة كوبايلوت بلس ستشغل بكفاءة إصدارات Arm64 الأصلية من Adobe Photoshop وLightroom وFirefly وExpress، وهي جاهزة بالفعل.

بينما ستكون برامج كبيرة أخرى مثل Illustrator وPremiere Pro متاحة في الصيف.

كما ستشغل الأجهزة برامج أخرى مثل DaVinci Resolve وCapCut وCephable وLiquidText وDjay Pro، بكفاءة، ويمكن الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها بكفاءة.

مايكروسوفت

جهاز سيرفس لابتوب وسيرفس برو جديدين

كشفت مايكروسوفت عن أول أجهزة كوبايلوت بلس تحمل علامتها التجارية، وهما سيرفس لابتوب وسيرفس برو، وتعمل بمعالجات سنابدراجون اكس إيليت واكس بلس.

يتميز سيرفس لابتوب بتصميم محدث مع حواف أرق ولوحة لمسية تدعم ردود الفعل اللمسية (مثل ماك بوك)، وتقول مايكروسوفت إنه أسرع بأكثر من 80٪ من الجيل السابق وببطارية تعمل حتى 22 ساعة من تشغيل الفيديو.

أما سيرفس برو الجيل التاسع فيأتي لأول مرة مع خيار شاشة من نوع OLED، وتدعي مايكروسوفت أنه أسرع بنسبة تصل إلى 90٪ من الجيل السابق.

يبدأ سعر سيرفس لابتوب بخيارات شاشة 13.8 و15 بوصة، وسيرفس برو بشاشة 13 بوصة من 999 دولار، وتتوفر الأجهزة بألوان الأزرق والبيج والأسود والبلاتيني.

توسع كوبايلوت داخل ويندوز 11

تعمل مايكروسوفت على جلب برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها، كوبالوت Copilot، إلى المزيد من البرامج الرئيسية على ويندوز 11؛ حيث سيقدم المساعدة داخل قائمة الإعدادات، متصفح الملفات، والرد على الإشعارات.

أكدت مايكروسوفت أنه سيتم تحديث النموذج الذي يعتمد عليه كوبايلوت إلى GPT-4o الجديد من OpenAI، مما يسمح للذكاء الاصطناعي بالإجابة على الأسئلة بناءً على ما يراه المستخدم على الشاشة.

ميزة الاستدعاء Recall

إحدى ميزات الذكاء الاصطناعي الرئيسية القادمة لويندوز 11 وستعمل على أجهزة كوبايلوت بلس، هي التي أطلقت عليها الشركة اسم Recall أو الاستدعاء، التي تعمل على تسجيل كل الأنشطة التي يقوم المستخدم بالقيام بها على ويندوز 11، وتحتفظ بها في معرض مرتب بإطار زمني، ليمكن للمستخدم بعد ذلك البحث بها واسترجاع أي شيء كان يقوم بعمله بسهولة والتعديل عليه أو استئناف ما كان يفعله.

بهذه الإعلانات، تؤكد مايكروسوفت التزامها بدفع حدود التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، مما يمهد الطريق لمستقبل مليء بالإمكانيات الجديدة والمثيرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى