الذكاء الاصطناعي

خطة جوجل للتخلص من حرارة مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة جوجل عن خطط التخلص من التأثير البيئي السلبي لمراكز البيانات الخاصة بها، والتي تستعد لتوسيعها للتكيف مع خدمات الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي ستقدمها قريبًا لمليارات المستخدمين حول العالم.

ستقوم جوجل بتوسيع مراكز البيانات الخاصة بها لدعم طموحاتها في مجال الذكاء الاصطناعي، ويُظهر مشروع جديد في فنلندا واحدة من الطرق التي تحاول بها الشركة التعامل مع التأثير البيئي لهذا النمو.

ونشرت الشركة بيانًا أكدت فيه تخصيص مليار يورو (حوالي 1.1 مليار دولار) لتوسيع مركز بياناتها في فنلندا لتلبية إمكانيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي تقدمها بشكل أعمق، وتتضمن الخطط استخدام الحرارة المنبعثة من الأجهزة بالمركز لتدفئة المنازل، المدارس، والمباني العامة القريبة.

مؤتمر جوجل 2024.. الذكاء الاصطناعي

تستهلك مراكز البيانات طاقة ضخمة لتشغيلها، وسيزداد استهلاك الطاقة بشكل أكبر عند استخدامها لتقنيات خدمات الذكاء الاصطناعي، وبالتالي فإن إعادة استخدام حرارة الخوادم هي طريقة للتخفيف من التأثيرات السلبية التي سيتسبب بها الذكاء الاصطناعي على الشبكة الكهربائية والبيئة.

إذا لم تتعامل جوجل بحذر، فقد يؤثر سعيها لدمج الذكاء الاصطناعي في محرك البحث الخاص بها ومنتجاتها الأخرى، على أهدافها في مجال المناخ وتزيد من الضغط على أنظمة الطاقة في الأماكن التي تعمل فيها.

يأتي إعلان توسيع مركز بياناتها في فنلندا بعد مؤتمر المطورين I/O الذي عُقد الأسبوع الماضي، والذي عرضت فيه جوجل تحديث محرك البحث الخاص بها بجلب تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي ونسخة أسرع من نموذج جيميني الخاص بها.

يتطلب تدريب وتشغيل الذكاء الاصطناعي مراكز بيانات جديدة وأكثر قوة، مما يعرض شبكات الطاقة لمخاطر الاستهلاك المتزايد، كما يتزايد القلق بشأن محطات توليد الطاقة من الوقود الأحفوري التي قد لا تلبي الطلب في وقت يجب فيه استبدالها بالطاقة المتجددة للحفاظ على خطط مواجهة تغير المناخ من أن يصبح كارثة أكبر.

للتخلص من الحرارة الناتجة عن توسيع مركز بيانات جوجل في فنلندا، عقدت الشركة شراكة مع بلدية هامينا ومزود الطاقة الحكومي المملوك للمدينة Haminan Energia، للتخلص من الحرارة في تدفئة المنازل ومباني الهيئات العامة الأخرى القريبة في المنطقة، اعتبارًا من العام المقبل 2025.

يعد هذا المشروع الأول من نوعه لجوجل، التي تقول إنها توفر الحرارة بدون تكلفة.

كانت جوجل تستخدم الحرارة المنبعثة لمكاتبها في الموقع، ومع توسع مركز البيانات واستخدامه للمزيد من الطاقة، تقول الشركة إنها تخطط لمشاركة تلك الحرارة لتلبية 80% من الطلب السنوي على التدفئة للمنطقة المحلية.

جدير بالذكر أن جوجل لديها تعهد، بالتخلص تمامًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن توفير الطاقة لمراكز البيانات الخاصة بها، بحلول عام 2030، في توجيهات الحفاظ على البيئة ومواجهة مخاطر التغير المناخي المثير للقلق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى