الذكاء الاصطناعيالكمبيوتر

سامسونج تكشف عن 3 أجهزة كوبايلوت بلس جديدة

كشفت شركة سامسونج عن 3 أجهزة كمبيوتر محمولة جديدة تنضم إلى تصنيف كوبايلوت بلس، الذي أعلنت عنه مايكروسوفت لأجهزة الكمبيوتر المعززة لمهام الذكاء الاصطناعي المتقدمة، لتكون أجهزة جالاكسي بوك 4 إيدج، هي الأولى من سامسونج في هذا الاتجاه.

قالت سامسونج أن أجهزة Galaxy Book4 Edge الثلاثة الجديدة عبارة عن جهازًا بحجم 14 بوصة وجهازين بحجم 16 بوصة، وتتميز جميعها بمعالجات كوالكوم سنابدراجون اكس الجديدة، التي تحتوي على شريحة عصبية NPU مخصصة لمهام الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

كانت شركة مايكروسوفت قد أعلنت عن تصنيف جديد لأجهزة الكمبيوتر أطلقت عليه اسم “أجهزة كوبايلوت بلس Copilot Plus PCs”، وهي الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 11 المطور للعمل على معالجات بمعمارية arm لتشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، وقد كشفت الشركة عن أول أجهزة من هذا التصيف في حدث يوم الإثنين 20 مايو، هما، سيرفس برو وسيرفس لاب توب.

مايكروسوفت كوبايلوت بلس

مواصفات لاب توب سامسونج جالاكسي بوك 4 إيدج بشاشة 14 بوصة

يأتي الجهاز بمعالج سنابدراجون اكس إيليت ذو الـ 12 نواة بتردد 3.4 جيجا هرتز تصل إلى 4.0 جيجا هرتز بفضل تقنية Dual Core Boost.

يدعم المعالج ذاكرة عشوائية بسعة 16 جيجا بايت، ووحدة تخزين داخلية من نوع SSD بسعة 512 جيجا بايت (مع إمكانية الترقية حتى 1 تيرابايت)

كما يظهر من الاسم، الشاشة في الجهاز مقاسها 14 بوصة، وهي من نوع AMOLED تعمل باللمس، بدقة 2880×1800 بكسل، مع معدل تحديث 120 هرتز، وسطوع يصل إلى 500 شمعة، تدعم HDR وVRR، وتغطية 120% من نطاق P3 اللوني.

يحتوي الجهاز على منفذين USB 4 Type-C، ومنفذ لشاشة خارجية HDMI 2.1، ومنفذ سماعة مع مايكروفون.

سامسونج كوبايلوت بلس

مواصفات Galaxy Book4 Edge بحجم 16 بوصة

هناك طرازين من هذا الجهاز، يختلف الأول في المعالج، سنابدراجون اكس إيليت بأعلى أداء مع تردد يصل إلى 4.2 جيجاهرتز، والتخزين الداخلي من نوع SSD بسعة 1 تيرا بايت.

الخيار الثاني بنفس معالج الجهاز ذو الـ 14 بوصة، سنابدراجون اكس إيليت ذو الـ 12 نواة وتردد حتى 4.0 جيجا هرتز، وسعة تخزين 512 جيجابايت من نوع SSD أيضًا.

فيما يشترك الجهازين في الشاشة بمقاس 16 بوصة من نوع AMOLED ونفس مواصفات جهاز الـ 14 بوصة.

كلا الخياران الـ 16 بوصة سيحتويان على منفذان USB 4 من نوع C، منفذ HDMI 2.1، ومقبس سماعات الرأس والميكروفون، منفذ USB 3.2 من نوع A، ومنفذ بطاقات microSD.

كما في الجهاز بشاشة 14 بوصة، سيكون جهازي جالاكسي بوك 4 إيدج بشاشة 16 بوصة مزودة بذاكرة وصول عشوائي بسعة 16 جيجا بايت، وتضم ميزات الأمان Knox secure enclave من سامسونج، بالإضافة لدعم العديد من الميزات التي تتيح التكامل السلس مع هواتف سامسونج جالاكسي.

الأسعار الرسمية وتاريخ الإطلاق

قالت سامسونج أن جهاز جالاكسي بوك 4 إيدج ذو الشاشة الـ 14 بوصة سيتوفر بسعر 1349 دولار، وسيكلف الخيار الأول من جهاز الـ 16 بوصة، 1749 دولار، وسعر الثاني هو 1449 دولارً.

تؤكد الشركة على بدء استقبال طلبات الحجز المسبق، وأعلنت عن عرض خاص يقدم لمن يتقدم لحجز أي من الأجهزة مسبقًا، الحصول على شاشة تليفزيون مقاس 50 بوصة كهدية.

ستصل الأجهزة إلى الأسواق في يونيو بداية من أسواق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، وفي يوليو المقبل ستصل إلى أسواق أمريكا الشمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى