أخبار تقنية منوعة

جوجل تكشف تفاصيل جديدة عن ميزة “البحث في الصور”

كشفت شركة جوجل المزيد من التفاصيل حول ميزة “البحث في الصور أو Ask Photos”، الجديدة التي ستصل إلى تطبيق صور جوجل هذا الصيف، والتي تعمل بمساعدة أداة جيميني للذكاء الاصطناعي المتقدم، التي تطورها جوجل.

كشفت جوجل لأول مرة عن ميزة البحث داخل تطبيق الصور من خلال الذكاء الاصطناعي، خلال مؤتمر المطورين Google I/O 2024 خلال شهر مايو، وقالت إن تكامل جيميني مع تطبيق الصور الخاص بها، سيعني أن الأداة ستكون قادرة على فهم نوايا المستخدم والقيام بإجراءات بناءً على تلك النوايا، وذلك من خلال استدعاء الوظائف وقدرات الذاكرة.

صور جوجل

ونشرت جوجل مدونة على الموقع الرسمي، تكشف خلالها مزيد من التفاصيل عن ميزة “البحث داخل تطبيق الصور”، مؤكد أن Ask Photos ستتيح للمستخدم التفاعل مع الصور الخاصة به بطريقة جديدة تمامًا.

فبدلاً من البحث باستخدام الكلمات المفتاحية، يمكن للمستخدم طرح أسئلة طبيعية حول مكتبة الصور الخاصة به، على سبيل المثال، يمكنه أن يطلب:

“أرني أفضل صورة من كل منتزه قمت بزيارته.”
“ما هي السمات المشتركة لحفلات عيد ميلاد لينا؟”

بمجرد أن يتم توجيه سؤالاً، يتم نقله إلى “نموذج الوكيل” الذي يستخدم أداة جيميني؛ لتحديد أفضل إجابة مناسبة.

أوضحت جوجل، إن نموذج جيميني المدمج في التطبيق، لا يكتف بالبحث عن الكلمات المفتاحية الموجودة في طلب المستخدم فقط، “بل إنه يستخدم فهمه للغة الطبيعية للبحث عن مفاهيم أوسع”.

وضربت مثلًا، إذا طلب المستخدم صورًا لـ “شخص يبتسم أثناء ركوب الدراجة”، فإن نظام البحث الجديد سيكون قادرًا على فهم المقصود واسترجاع الصور ذات الصلة حتى لو لم تكن كلمة “دراجة” موجودة في أي وصف للصورة.

بعد أن يحدد “نموذج الوكيل” أفضل طريقة للبحث عن إجابة، يقوم “نموذج إجابة” بعرض الصور ومقاطع الفيديو التي تم استخراجها، لكن ميزة “البحث عن الصور” لا تتوقف عند هذا الحد، فتقول الشركة إنها تستخدم “نافذة السياق الطويلة وقدرات جيميني المتعددة الوسائط” للعثور على المعلومات الأكثر صلة من داخل الصور نفسها.

صور جوجل

إلى جانب التعرف على محتوى الصور، تقول جوجل إن ميزة “البحث عن الصور” في تطبيق الصور الخاص بها، تتعرف أيضًا على معلومات افتراضية عن الصور مثل، أي نصوص مكتوبة، تواريخ الالتقاط، مواقع الالتقاط، ومعلومات وصفية أخرى مرتبطة بالصور؛ “للخروج بإجابة دقيقة ومفيدة”.

بجانب ما سبق، تؤكد جوجل إن الميزة تتيح أيضًا للمستخدمين تصحيح الردود، فإذا لم تكن الإجابة مرضية للمستخدم، يمكنه تقديم تصحيح، وستقوم ميزة الذكاء الاصطناعي المتقدمة “بتذكر هذا التصحيح” لاستخدامه في تحسين نتائج البحث المستقبلية.

بذلك، يمكن اعتبار الميزة كمساعد افتراضي يعمل على تحسين نتائج البحث كلما تفاعل المستخدم معه أكثر.

تعتبر ميزة “البحث داخل الصور” حاليًا في مراحل تجريبية، ومن المقرر طرحها على تطبيق صور جوجل خلال الأشهر المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى