أخبار الشركاتالذكاء الاصطناعي

جوجل مصدر للسخرية بسبب ميزة الذكاء الاصطناعي الجديدة

أصبحت شركة جوجل مصدرًا للسخرية بين المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا، بعد إطلاق ميزة “نظرة عامة” المدعومة بالذكاء الاصطناعي، في نتائج محرك البحث الخاصة بالشركة.

أكدت جوجل خلال مؤتمر المطورين Google I/O 2024 الذي عقدته منتصف شهر مايو الجاري، على استعدادها لجلب ميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، التي تطورها بنفسها، لمحرك البحث الخاص بها والأشهر في العالم، وذلك بعد اختبارها لمدة عام منذ إطلاقها لعدد محدود من المستخدمين في مايو 2023.

تأكيد جوجل أنها جاهزة لتقديم ميزات الذكاء الاصطناعي في محرك البحث بعد اختبارات لمدة عام كامل، تسبب في موجة من السخرية على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب تقديم ميزة “النظرة العامة Overview” لإجابات غريبة وغير منطقية على استفسارات المستخدمين.

سلط تقرير لـ The Verge الضوء على ردود الأفعال، التي جاءت على إجابات، مثل تقديم اقتراح وضع الغراء على البيتزا، تناول الصخور، مما دفع جوجل لإيقاف تشغيل الميزة على عمليات بحث محددة لمنع انتشار هذه النصائح الخاطئة.

يعتبر إطلاق الميزة فوضويًا إلى حد ما، خاصة وأن جوجل قامت باختبارها لمدة عام تقريبًا، وقد صرح الرئيس التنفيذي للشركة، سوندار بيتشاي، بأن الشركة قدمت الخدمة لأكثر من مليار طلب بحث خلال فترة الاختبار.

لكن من ناحية أخرى، يتباهى بيتشاي بأن جوجل تمكنت من خفض تكلفة تقديم إجابات الذكاء الاصطناعي بنسبة 80٪ خلال نفس الفترة، وذلك بفضل “التطورات الرائدة في الأجهزة والهندسة والتقنية”، إلا أن التركيز على خفض التكلفة ربما يكون قد جاء على حساب جودة الردود، حيث يرى البعض أن هذه التكنولوجيا لم تكن جاهزة للإطلاق بعد.

السخرية من جوجل

في سياق متصل، علق ميغان فارنسوورث، متحدث باسم جوجل لـ The Verge، أن بعض الأمثلة التي تم تداولها على الإنترنت إما كانت استعلامات غير شائعة أو تم تزويرها، وأن ميزة “النظرة العامة” بالذكاء الاصطناعي تقدم بالفعل معلومات عالية الجودة على الغالبية العظمى من عمليات البحث.

وأكد فارنسوورث أن الشركة تعمل على إزالة الميزة على استعلامات محددة تتناسب مع سياسات المحتوى الخاصة بها، كما أنها تستخدم هذه الحالات لتطوير وتحسين أنظمة الذكاء الاصطناعي لديها، وقد تم بالفعل تنفيذ بعض التحسينات بعد أيام قليلة من الإطلاق الواسع على محرك البحث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى