هواتف ذكية

رغم طفرة الذكاء الاصطناعي.. تراجع مبيعات هواتف جوجل بيكسل في 2024

تشير تقارير جديدة لمبيعات الهواتف الذكية في الأسواق، إلى تراجع في اعداد المبيعات لأجهزة جوجل بيكسل خلال الربع الأول من عام 2024 الجاري، وتأتي تلك على عكس التوقعات، خاصة بعد ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي التي قدمتها الشركة لهواتفها الخاصة في نهايات 2023.

بدأت هواتف جوجل بيكسل في تحقيق نجاحات في المبيعات عام بعد آخر، وأصبحت ذات مكانة في السوق بين منافسين في حجم أبل وسامسونج، حيث شهدت نموًا ملحوظًا في المبيعات واكتسبت شعبية بين المستخدمين، إلا أن تقارير جديدة تشير إلى حدوث بعض التباطؤ في الربع الأول من عام 2024.

جوجل بيكسل 8 وبيكسل 8 برو

كشف تقرير صادر عن شركة Canalys، وهي شركة تحليل سوق رائدة، نشرته 9to5Google، عن انخفاض في مبيعات هواتف جوجل بيكسل بين نهاية عام 2023 والربع الأول من عام 2024.

وفقًا للتقديرات، وصلت مبيعات جوجل بيكسل في الربع الأول من عام 2024 إلى حوالي 2 مليون وحدة، وهو رقم مشابه تقريبًا للربع الأول من عام 2023، ولكن عند مقارنة هذا الرقم بالربع الرابع من عام 2023، نجد انخفاضًا ملحوظًا بلغ حوالي مليون عملية بيع.

الجدير بالذكر هنا، أن الربع الرابع من عام 2023 شهد انخفاضًا أيضًا بنسبة 4% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، إذن فهذا يمثل انخفاضًا طفيفًا ولكنه متتالي يستدعي الملاحظة.

جوجل بيكسل

يوضح التقرير إن بيانات مبيعات أجهزة جوجل تم جمعها عن طريق رصد الأجهزة التي تعمل بمعالجات تنسور في السوق، وهي المعالجات التي تطورها جوجل بنفسها من أجل هواتف بيكسل الخاصة بها، ومن خلالها يسهل معرفة أعداد الهواتف التي تعمل بالفعل حول العالم، وبمقارنتها بأعداد الهواتف قبل 3 أشهر، يظهر معدل المبيعات الجديدة.

في سياق متصل، وخلال نفس الفترة الزمنية، تمكنت شركة هواوي من تحقيق مبيعات أكثر من جوجل بوضوح، حيث وصلت عمليات البيع لأجهزتها إلى 8 مليون مستخدم جديد، وهو رقم مثير للاهتمام في ظل القيود القاسية المفروضة على الشركة الصينية من قبل الحكومة الامريكية.

على الرغم من التراجع خلال الفترات المذكورة، تؤكد بيانات التقرير أن هناك نموًا ثابتًا بشكل عام في مبيعات هواتف جوجل بيكسل، على سبيل المثال، أصبحت تتمتع بشعبية كبيرة في أسواق جديدة مثل اليابان، حيث تمثل الآن حوالي 3% من سوق الهواتف الذكية هناك، كما حققت إنجازًا كبيرًا في عام 2023 بمبيعات بلغت 10 مليون هاتف لأول مرة على الإطلاق.

كذلك، وفقًا لتقرير Canalys نفسه، فإن هناك ارتفاع في إيرادات جوجل بنسبة 36% على أساس سنوي من مبيعات معالجات تنسور، وهذا يعني أن هواتف بيكسل، حتى مع انخفاض المبيعات، لا تزال تحقق أرباحًا جيدة لشركة جوجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى