أنظمة تشغيل جوالة

كيف عادت الصور المحذوفة بعد تحديثات iOS 17.5؟.. أبل وباحثون يجيبون

تسببت مشكلة عودة الصور المحذوفة في هواتف آيفون بعد استقبال تحديثات iOS 17.5 التي أطلقتها أبل مؤخرًا، في حالة من الجدل بين المستخدمين خلال الأيام القليلة الأخيرة، وهي المشكلة التي واجهها عدد كبير من مستخدمي آيفون، وأفاد بعضهم أنهم لاحظوا عودة صورًا محذوفة “منذ سنوات” على هواتفهم مرة أخرى بعد التحديثات للنظام.

أصدرت شركة أبل تحديثات لهواتف آيفون بعد أيام قليلة من إطلاق تحديث iOS 17.5، ليأتي iOS 17.5.1 بهدف معالجة مشكلة عودة الصور لدى عدد من المستخدمين.

كان الحديث عن السبب الفني وراء ظهور صور محذوفة قديمة بشكل مفاجئ على أجهزة آيفون، أكثر من مجرد كونها مشكلة برمجية في تحديثات iOS 17.5، خاصة وأن البعض أكد أنه حذف هذه الصور منذ سنوات تصل إلى عام 2010 في أدى الحالات، وهو الأمر الذي دفع الشركة للرد وتفسير اللغز أخيرًا.

وأشارت أبل، في بيان وصول تحديثات iOS 17.5.1 لأخيرة، إلى أن السبب في مشكلة عودة الصور المحذوفة، هو “تلف قاعدة البيانات”، لكنها لم تتطرق إلى التفاصيل الدقيقة التي أدت إلى ظهور ملفات قديمة تعود إلى سنوات.

وفي توضيح جديد من متحدث رسمي باسم أبل لموقع 9to5Mac، توضح الشركة إن المشكلة نجمت عن تلف في إدخال بقاعدة البيانات على نظام الملفات الخاص بالجهاز، مما أثر على الملفات الموجودة على الجهاز نفسه وليس تلك التي تتم مزامنتها مع خدمة التخزين السحابي iCloud.

وأضاف المتحدث، إن الصور التي عادت قد تكون قد انتقلت من أجهزة قديمة عند استعادتها من نسخة احتياطية أو أثناء نقل البيانات من جهاز آيفون إلى آخر.

وكان أحد مستخدمي Reddit قد ادعى سابقًا في منشور أن مشاكل iOS 17.5 تسببت في إعادة ظهور الصور على جهاز آيباد تم مسحه بالكامل وبيعه لصديق.

ينفي المتحدث باسم أبل، أن تكون هذه المشكلة صحيحة – يُشار هنا إلى أن صاحب المنشور على ريديت قام بحذفه مؤخرًا – وأكد المتحدث لموقع 9to5Mac أنه بمجرد مسح بيانات الجهاز بالكامل، يتم حذف جميع الملفات والمحتوى نهائيًا، “ولا يمكن أن تعود مرة أخرى لأي سبب من الأسباب”.

آيفون iOS 17.5

أبل تتهم هذا المستخدم إما بعدم اتباع إجراء إعادة ضبط الجهاز الصحيح، أو بمحاولة جذب الانتباه على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الادعاء بمشكلة غير صحيحة.

كما أكدت الشركة أن عددًا قليلًا من المستخدمين تأثروا فقط بمشكلة قاعدة البيانات، مشددًا أن الشركة لا تملك حق الوصول إلى ملفات الصور أو مقاطع الفيديو على هواتف المستخدمين.

من جهة أخرى، نشر The Verge دراسة قام بها باحثون أمنيون في شركة Synactiv لتحليل المشكلة عن طريق عكس هندسة تحديث iOS 17.5.1 الذي تم استخدامه لإصلاحها.

وتبين من التحليل، أن تحديث iOS 17.5 أضاف إجراء ترحيل جديدًا يقوم بفحص نظام الملفات وإعادة استيراد الصور الموجودة على الأجهزة، وقد قامت أبل بحذف هذا الإجراء لاحقًا لأنه تسبب في إعادة فهرسة الملفات القديمة على نظام الملفات المحلي وإظهارها مرة أخرى في معرض الصور.

“بناءً على تحليلنا لهذا الكود، يمكننا استنتاج أن الصور التي ظهرت مرة أخرى كانت موجودة بالفعل على أنظمة الملفات، وقد قام إجراء الترحيل الجديد الذي تمت إضافته في iOS 17.5 باكتشافها فقط، مع ذلك، بناءً على هذا التحليل وحده، لا يمكننا تحديد سبب بقاء هذه الصور على نظام الملفات في المقام الأول”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى