أخبار الشركات

سامسونج تقترب من تطوير أول معالج بمعمارية 2 نانو

كشفت تسريبات جديدة عن خطة شركة سامسونج لتطوير معالج خاص بها ضمن سلسلة Exynos بمعمارية تصنيع 2 نانو متر، ليكون أول معالج في العالم بهذه الشرائح الصغيرة، والتي تخطط لجلبها للسوق بالتزامن مع إطلاق جالاكسي اس 26 في عام 2026.

تقوم شركة سامسونج بتصنيع معالجات خاصة بها لتوفيرها في أجهزة مختلفة، بما في ذلك الساعات الذكية، الهواتف، الأجهزة اللوحية بجانب أجهزة أخرى منزلية تقدمها الشركة.

وفقًا للتقرير الذي نشره موقع ET News الكوري الجنوبي، تعمل شركة سامسونج حاليًا على تطوير معالج Exynos الجديد والذي سيُصنع بتقنية تصنيع دقيقة للغاية تبلغ 2 نانومتر.

ويتوقع التقرير القادم من موطن سامسونج، أن يتم تزويد هواتف جالاكسي اس 26 المقرر إطلاقها في عام 2026 بهذا المعالج الجديد، لتكون أول الأجهزة من الشركة بهذا المعالج.

سامسونج جالاكسي اس 24 ألترا

وداخل سامسونج، يتم الإشارة إلى هذا المعالج باسم سري هو “Thetis” في إطار الكتمان على المشروع، ووفقًا للتوقعات، سيُسوق لاحقًا باسم Exynos 2600 عند إطلاقه في السوق.

أشار التقرير إلى أن قطاع Foundry بشركة سامسونج، والذي يتولى تصنيع المعالجات، يخطط للإنتاج الكبير لهذا المعالج الجديد خلال النصف الثاني من عام 2025، وهذا يعني أن المعالج سيكون جاهزًا للاستخدام في وقت إطلاق سلسلة جالاكسي S26 المتوقع في بدايات عام 2026.

لن تكون شركة سامسونج هي الوحيدة التي ستنتج معالجات بتقنية 2 نانومتر، حيث من المتوقع أن تقوم شركة TSMC، وهي الشركة المصنعة الرئيسية لمعالجات كل من أبل وكوالكوم، بإنتاج معالجات بهذه التقنية الدقيقة خلال النصف الثاني من عام 2025 أيضًا.

لذلك نتوقع أن نشهد منافسة قوية بين معالج Exynos 2600 الجديد من سامسونج ومعالج سنابدراجون 8 الجيل الخامس من كوالكوم ومعالجات A18 من أبل القادمين في نفس الفترة الزمنية، وذلك نظرًا لتشابه تقنية التصنيع التي تبلغ 2 نانومتر، ولكن إذا صدقنا تقرير اليوم، من الممكن أن تسبق سامسونج الجميع في هذا الإنجاز بسبب الإطلاق المبكر لهواتف جالاكسي اس 26 في 2026.

هذه ليست المرة الأولى التي تظهر فيها شائعات حول معالج Exynos 2600، فسبق وألمح المحلل الشهير، رونالد كواندت، إلى إمكانية قيام سامسونج بالتخلي عن الاعتماد على معالجات الرسوميات من شركة AMD واستخدام معالج رسوميات خاص بها في معالج Exynos 2600 الجديد، وهذا يعني إعادة تصنيع شاملة لمعالجات الشركة بداية من جيل 2600.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى