أخبار الشركاتالذكاء الاصطناعي

إيلون ماسك يجمع 24 مليار دولار لذكاء اصطناعي “آمن على البشر”

حصلت شركة الملياردير ورجل الأعمال الشهير، إيلون ماسك، للذكاء الاصطناعي، والتي يطلق عليها اسم “إكس إيه آي” (xAI)، على دفعة قوية جديدة من الاستثمارات، بعد أن جمعت 6 مليار دولار إضافية من مستثمرين كبار، لتصل إلى رأس مال إجمالي يبلغ 24 مليارًا.

أسس إيلون ماسك شركة xAI في بداية العام الجاري، 2024، والتي تهدف إلى تطوير نموذج ذكاء اصطناعي خاص بالشركة، “آمن على البشر” كما قال إيلون ماسك نفسه، والذي أكد في عدة مناسبات سابقة على مخاطر الاعتماد الكبير على تقنيات متقدمة للذكاء الاصطناعي لما تشكله من خطر على مستقبل البشرية.

وبحسب تقرير نشرته CNN، شملت قائمة المستثمرين الذين شاركوا في جولة التمويل الثانية لشركة xAI، كلاً من شركات إدارة مخاطر رأس المال الشهيرة مثل، سيكويا كابيتال وأندرسن هورويتز، بالإضافة إلى الأمير السعودي الوليد بن طلال.

وبفضل هذا الاستثمار الجديد، ارتفعت القيمة السوقية لشركة إكس إيه آي إلى 24 مليار دولار أمريكي.

وفي تعليقه على التمويل الجديد، كتب إيلون ماسك، مؤسس شركة إكس إيه آي، منشورًا على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” (تويتر سابقًا) أشار فيه إلى أن الشركة لديها المزيد من الأخبار التي ستعلن عنها في الأسابيع المقبلة، معربًا عن سعادته بالانتقال من 18 إلى 24 مليار دولار خلال جولة واحدة.

إيلون ماسك xAI

من جهة أخرى، أوضحت شركة إكس إيه آي في منشور على مدونتها أن الأموال الجديدة ستُستخدم لتحقيق عدة أهداف رئيسية، بما في ذلك:

  • طرح أولى منتجات الشركة في السوق.
  • بناء بنية تحتية متطورة للذكاء الاصطناعي.
  • تسريع وتيرة البحث والتطوير للتقنيات المستقبلية.

يضع هذا التمويل الضخم شركة إكس إيه آي في موقع المنافس المحتمل لشركة أبحاث الذكاء الاصطناعي الشهيرة OpenAI، وهي الشركة المطوّرة لبوت الدردشة الشهيرChatGPT.

ومن الجدير بالذكر أن إيلون ماسك نفسه كان أحد مؤسسي شركة أوبن إيه آي، ولكنه تخلى عن منصب رئيس مجلس الإدارة قبل ست سنوات بسبب خلافات حول مسار الشركة المستقبلي.

وفي نوفمبر الماضي، كشفت شركة إكس إيه آي النقاب عن أنها تعمل على تطوير برنامج دردشة آلية يعتمد على الذكاء الاصطناعي ويُسمى “جروك” (Grok) وسيُتاح هذا البرنامج في البداية للمستخدمين أصحاب الاشتراكات في تويتر/اكس.

ووفقًا لما ذكره ماسك، يتم تدريب برنامج “جروك” على كم هائل من المعلومات من خلال “الوصول الفوري” إلى البيانات المتاحة على تويتر.

ومنذ الإعلان الأولي، أطلقت شركة إكس إيه آي إصدارات محسنة من برنامج جروك، باسم “جروك 1.5” مع تحسينات ملحوظة في التعامل مع السياق الطويل للمحادثات وقدرات التعامل مع الصور.

كما تعمل الشركة حاليًا على تعزيز فريقها من خلال توظيف مهندسين وباحثين في مجالات الذكاء الاصطناعي في كل من بالو ألتو وسان فرانسيسكو ولندن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى