أخبار الشركات

فيسبوك يستغل منشورات وصور المستخدمين لتدريب الذكاء الاصطناعي

نشرت شركة ميتا، الأم لمنصة فيسبوك، إنستجرام، ثريدز وواتساب، بيانًا تعلن خلاله تغيير سياسة الخصوصية الخاصة بها لاستخدام المحتوى العام الذي ينشره المستخدمون على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، لتدريب وتحسين تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها، وذلك ابتداءً من يوم 26 يونيو 2024.

بذلك المعنى، سيتم استغلال أي منشورات، صور، تعليقات أو بيانات أخرى يشاركها المستخدمين علانية على فيسبوك، إنستجرام أو واتساب، من قبل ميتا لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

وتؤكد ميتا على توفير إمكانية إلغاء الاشتراك من قبل المستخدمين بشكل فردي، لمنع استخدام بياناتهم لهذه الأغراض، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن عملية إلغاء الاشتراك ليست بسيطة للغاية.

خطوات إلغاء الاشتراك التي تعلنها ميتا، تكون عبر التوجه إلى صفحة المساعدة على الموقع الرسمي، والبحث عن القسم الذي ينص على “أريد الاعتراض أو تقييد معالجة معلوماتي الشخصية من جهات خارجية المستخدمة في بناء وتحسين الذكاء الاصطناعي”، ثم الضغط عليها وملء النموذج الذي يظهر أمام المستخدم.

يتطلب النموذج معلومات أساسية مثل بلد الإقامة، الاسم الكامل والبريد الإلكتروني.

بالإضافة إلى ذلك، يسأل النموذج عما إذا كانت نماذج الذكاء الاصطناعي في ميتا تمتلك معلومات عنك، فإذا كنت تعتقد أن الذكاء الاصطناعي على فيسبوك قد استخدم بياناتك في الماضي، فستحتاج إلى تقديم أي دلائل أو مواضيع محددة أدخلتها على فيسبوك والتي أدت إلى ظهور معلوماتك الشخصية في استجابة من نموذج أو ميزة أو تجربة للذكاء الاصطناعي.

على سبيل المثال، إذا كنت قد كتبت منشورًا عن هوايتك المفضلة وظهرت لاحقًا إعلانات أو منشورات متعلقة بهذه الهواية، فيمكنك تقديم هذا كمثال.

أيضًا يطلب النموذج لقطة شاشة تثبت ظهور معلوماتك الشخصية في استجابة من أحد نماذج الذكاء الاصطناعي التابعة لشركة ميتا، وأخيرًا، يوفر النموذج مربعًا إضافيًا للمحتوى يمكنك فيه شرح موجز لمخاوفك بشأن استخدام بياناتك الشخصية في تدريب الذكاء الاصطناعي وما تطلبه بالضبط (وهو إلغاء الاشتراك وحماية بياناتك).

في هذا السياق، أشار تقرير لـ TechCrunch إلى أن ميتا تقوم أيضًا بإرسال إشعارات إلى المستخدمين حول ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة، ويمكن النقر فوق هذا الإشعار للوصول إلى رابط “حق الاعتراض” الذي سيقود المستخدم إلى نموذج مشابه لمنع استغلال بيانات المستخدمين.

تطلب ميتا أيضًا من المستخدمين إدخال رمز تحقق مؤقت يتم إرساله إلى عنوان بريدهم الإلكتروني، تزعم الشركة أن هذا لأسباب أمنية، ولكن يرى البعض أن هذه خطوة إضافية تهدف إلى ثني المستخدمين عن إلغاء الاشتراك.

وفقًا للتقرير، فإن العديد من المستخدمين الذين حاولوا إلغاء الاشتراك تلقوا رسائل خطأ، بشكل عام، يبدو أن عملية إلغاء الاشتراك التي تقدمها الشركة معقدة بعض الشيء، وقد لا تُقبل جميع طلبات إلغاء الاشتراك في المرة الأولى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى