تطبيقات

تروكولر يقدم ميزة ذكاء اصطناعي مثيرة

أعلنت شركة تروكولر، المالكة للتطبيق الشهير لتحديد هوية المتصل، عن تحديث جديد يجلب ميزة مثيرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي المتقدم، والتي تأتي لمساعدة المستخدمين على كشف المكالمات التي تصلهم عبر برامج آلية وليس متصليين حقيقيين، في ظل احتمالات الاستخدام السيء لتقنيات الذكاء الاصطناعي.

حققت العديد من الشركات تقدمًا كبيرًا في تطوير قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وأصبح بسهولة يمكن لأي شخص استخدامها في مهام معقدة وبسهولة، من بينها إمكانية التحدث مع الآلة بشكل طبيعي كما لو أنها شخص حقيقي، ولكن هذا لا يمنع مخاطر محتملة من سوء استخدام هذه التقنيات.

وفقًا لبيان على موقع تروكولر الرسمي، فإن تحديث التطبيق الجديد يجلب ميزة تحت اسم “فحص المكالمات عبر الذكاء الاصطناعي – AI Call Scanner” وهي قادرة على تحديد ما إذا كان صوت المتصل ينتمي إلى شخص حقيقي أو إلى برنامج ذكاء اصطناعي يحاكي الصوت البشري.

تروكولر

تحذر تروكولر من ارتفاع حالات الاحتيال الصوتي التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، حيث يلجأ المحتالون إلى هذه التقنية لتقليد أصوات أشخاص مألوفين لخداع ضحاياهم.

وفقًا للبيان، يمكن لميزة فحص مكالمات الذكاء الاصطناعي تحليل صوت المتصل في الوقت الفعلي وإظهار النتيجة خلال ثوانٍ معدودة؛ لتحديد ما إذا كان المتصل يستخدم الذكاء الاصطناعي للاحتيال.

وعن آلية العمل، تقول الشركة إن التطبيق يقوم بتسجيل صوت المتصل لبضع ثوانٍ ثم يعالجه باستخدام نموذج ذكاء اصطناعي خاص طورته الشركة ومدمج داخل التطبيق، للكشف عن حقيقة الطرف الآخر من المكالمة الجارية بالفعل.

وللاستفادة منها، يجب استخدام تروكولر كتطبيق الاتصال الافتراضي على هاتف المستخدم، وعند تلقي مكالمة مشبوهة، يقوم المستخدم بالضغط على زر “بدء الكشف عن الذكاء الاصطناعي.

تروكولر

سيتم وضع المكالمة قيد الانتظار مؤقتًا بينما يقوم الذكاء الاصطناعي بتسجيل صوت المتصل، وتتبعها ظهور رسالة “جاري التحليل…” التي تشير إلى أن نموذج الذكاء الاصطناعي يفحص صوت المتصل.

بعد ثوانٍ قليلة، تظهر نتيجة الفحص على الشاشة، لمعرفة ما إذا كان صوت المتصل يصدر عن برنامج ذكاء اصطناعي أم لا، تمامًا كما يظهر في لقطة الشاشة التي تمت مشاركتها.

تقول تروكولر إن نموذج الذكاء الاصطناعي لديها مدرب على تحديد الخصائص الفريدة للصوت البشري وتمييزه عن الأصوات التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وأكدت الشركة أن العملية برمتها تستغرق بضع ثوانٍ مع الحفاظ على مستوى عالٍ من الدقة.

ستتوفر ميزة فحص مكالمات الذكاء الاصطناعي حاليًا فقط للمستخدمين المشتركين في تروكولر بريميوم مع آخر تحديث للتطبيق (الإصدار 14.6) على نظام التشغيل أندرويد.

بينما ستتوفر الميزة بشكل مبدئي للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية، على أن يتم إطلاقها لاحقًا إلى أسواق أخرى، لتصل للجميع خلال “أشهر قليلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى