أخبار الشركاتالذكاء الاصطناعيالكمبيوتر

AMD تكشف عن معالجاتها المخصصة للذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة AMD عن الجيل التالي من معالجات رايزن الخاصة بها للكمبيوتر المحمول، رايزن AI 300، والمخصصة لتشغيل ومعالجات تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي المتقدمة، حيث ستتضمن شرائح عصبية NPU بقدرات فائقة مخصصة لهذه التكنولوجيا الجديدة.

وخلال مشاركتها في معرض Computex 2024 لأجهزة الكمبيوتر، كشفت AMD عن معالجات جديدة تحت اسم Ryzen AI 300، والمخصصة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وهي عبارة عن معالجات رايزن 9 ولكن معاد تسميتها لتحتوي على رمز AI المشير إلى الذكاء الاصطناعي.

لا يزال نظام التسمية الجديد يتضمن في نهاية اسم الطراز HX التي قدمتها AMD في عام 2022، لكنها هنا لا تشير إلى كمية الطاقة التي تستهلكها، كما هو مفهوم عن هذه المعالجات، ولكنها في معالجات الذكاء الاصطناعي ستشير إلى أنها تحتوي على أفضل شريحة عصبية NPU بين المعالجات الأخرى في نفس العائلة.

معالجات AMD الذكاء الاصطناعي (4)

قالت الشركة إن معالجات رايزنAI الجديدة تم تصميمها على أحدث معمارية من الشركة لتتضمن شرائح عصبية وبطاقات رسومية GPU، بجانب شريحة المعالجة المركزية CPU.

المعالجات ستحتوي على شرائح باسمXDNA2 للمعالجة العصبية (NPU)، وشرائح RDNA 3.5 لوحدة معالجة الرسومات المتكاملة (iGPU)، التي تحتوي الآن على ما يصل إلى 16 نواة، وشرائح Zen 5 لوحدة المعالجة المركزية (CPU).

معالجات AMD الذكاء الاصطناعي (4)

أفضل الطرازات في عائلة معالجات رايزن AI 300، هو المعالج Ryzen AI 9 HX 370 وخلفه Ryzen AI 9 365، وكلاهما يملك شريحة عصبية بقدرة 50 مليار عملية معالجة في نفس الوقت، لكن إصدار HX هو الأفضل بين الإثنين.

تقنيًا يحتوي Ryzen AI 9 HX 370 على 12 نواة و24 مسار مع سرعة معالجة تصل حتى 5.1 جيجا هرتز (عند كسر السرعة)، ودعم ذاكرة تخزين مؤقت بسعة 36 ميجا بايت.

بطاقة الرسومات المدمجة في المعالج هي من نوع Radeon 890M.

أما المعالج Ryzen AI 9 365 فهو يأتي مع 10 أنوية و12 مسار مع سرعة قصوى تصل إلى 5.0 جيجا هرتز، وذاكرة تخزين مؤقت بسعة 34 ميجا بايت، مع معالج رسومات Radeon 880M.

معالجات AMD الذكاء الاصطناعي (4)

يبدو أن سلسلة Ryzen AI 9 300 لديها أيضًا أعلى قدرة حسابية TOPS للشريحة العصبية، كما سبق الإشارة، تقول الشركة إنها قادرة على معالجة 50 مليار عملية في نفس الوقت، وبمقارنتها مع المعالجات الأخرى التي تحتوى على نفس نوع الشريحة، فإن معالج سنابدراجون اكس من كوالكوم، قادرة على معالجات 45 مليار عملية في نفس الوقت.

الشريحة العصبية لمعالج أبل الأحدث، M4، قادرة على معالجة 38 مليار عملية، في حين إن الجيل الأخير من معالجات AMD نفسها، فهي قادرة على معالجة 16 مليار عملية لوحدة NPU الخاصة بها، وأخيرًا يأتي معالج ألترا 7 165H من إنتل، بقدرة وحدة NPU لمعالجة 10 مليار عملية فقط.

كما تزعم AMD إن شرائح XDNA2 المعتمد عليها في NPU للمعالجات الجديدة، لديها قدرة حسابية أكبر بخمس مرات وكفاءة طاقة مضاعفة مقارنة بالجيل السابق.

تؤكد الشركة إن المعالجات ستكون متاحة ابتداءً من يوليو 2024، وستأتي سلسلة Ryzen AI 300 إلى بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة ضمن تصنيف كوبايلوت بلس.

الأجهزة التي ستعمل بهذه المعالجات الجديدة:

من شركة أسوس: Vivobook S 15 – Zenbook S 16 – Vivobook S 14/16 – ProArt P16/X13 – Rog Zephyrus G16 – Tuf A14/A16
من شركة اتش بي: OmniBook
من شركة MSI: Stealth A16 – Summit A16 – Prestige A16 – Creator A16
من شركة لينوفو: ThinkBook – ThinkPad – Yoga (بمختلف الموديلات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى