أخبار الشركات

إحداها تهم العرب.. ترجمة جوجل تدعم من 110 لغة جديدة

أعلنت شركة جوجل عن أكبر توسع لها على الإطلاق يصل لخدمة الترجمة الشهيرة الخاصة بها، ترجمة جوجل أو Google Translate، بإضافة دعم لـ 110 لغات جديدة، وهو ما يقرب من ضعف عدد اللغات السابق، حيث كانت الخدمة تدعم 133 لغة، مما يجعل هذا الإعلان خطوة كبيرة في توسيع نطاق الخدمة.

وقالت الشركة في بيان على موقعها الرسمي، إنها تمكنت من إضافة دعم لعدة لغات أخرى عبر خدمة ترجمة جوجل، توصلت إلى هذه اللغات الجديدة بمساعدة نموذج الذكاء الاصطناعي PaLM 2 الذي تطوره بنفسها.

ترجمة جوجل

وأكد إسحاق كاسويل، متحدث باسم جوجل، في البيان على الموقع الرسمي، إن خدمة ترجمة جوجل أصبحت الآن تدعم اللغة الكانتونية، “التي كانت واحدة من اللغات الأكثر طلبًا للخدمة منذ سنوات”.

كان النموذج مفيدًا بشكل خاص في تعلم اللغات المرتبطة ببعضها البعض، مثل اللغات القريبة من الهندية، وهي؛ أوادهي ومارواي، واللغة الكريول الفرنسية مثل كريول سيشيل وكريول موريشيوس.

وأشار كاسويل إلى أن “الكانتونية تتداخل غالبًا مع الماندرين في الكتابة، مما يجعل من الصعب العثور على بيانات وتدريب النماذج.” وأكد أيضًا أن “حوالي ربع اللغات الجديدة تأتي من إفريقيا.”

واختتم بيانه مؤكدًا إن معظم اللغات الجديدة يتحدث بها ما لا يقل عن مليون شخص، بينما “العديد” منها يتحدث بها مئات الملايين من الأشخاص، وبالتالي سيكون دعمها موضع ترحيب بكل تأكيد.

ومن بين اللغات الجديدةن تظر لغة الأمازيغية، هي لغة يتم التحدث بها في دول شمال أفريقيا، أبرزها المغرب، على الرغم من وجود العديد من اللهجات، إلا أن الشكل المكتوب بشكل عام مفهوم بشكل متبادل، يبدو مكتوب بالخط اللاتيني وخط التيفيناغ، وكلاهما أصبح ضمن خدمة الترجمة من جوجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى