أنظمة تشغيل جوالةإنترنت واتصالات

ما هي ميزة RCS الجديدة في iOS 18.. ولماذا لن يستفيد منها العرب؟

استجابت شركة أبل أخيرًا للمطالبات بتقديم دعم RCS في نظام التشغيل الخاص بها لهواتف آيفون، وسيكون ذلك مع إطلاق نظام iOS 18 الأحدث، فما هي هذه الميزة ولماذا لن تكون مفيدة بالدرجة المتوقعة بالنسبة للمستخدمين من بلادنا العربية؟

أعلنت شركة أبل بشكل رسمي عن دعم بروتوكول RCS الذي تطوره شركة جوجل للتراسل الفوري على هواتف أندرويد، ليصل إلى آيفون مع iOS 18، لتسهيل التراسل الشامل بين هواتف أندرويد وآيفون، وهي الخطوة التي تأتي بعد سنوات من المطالبة للشركة بتمكينها على هواتفها.

ما هو RCS

ما هي ميزة / برتوكول RCS؟

RCS اختصار لـ Rich Communication Services أو “خدمات الاتصالات الغنية”، وهو بروتوكول طورته شركة جوجل في عام 2019 للعمل على هواتف أندرويد، للعمل ضمن تطبيق رسائل جوجل، بهدف الدمج بين التراسل المتقدم المعزز بالصور، الفيديوهات أو الرموز التعبيرية، ودمجها في الرسائل الافتراضية للاتصال الخلوي بين الهواتف، SMS القديمة.

كما هو معروف، فإن شركات الاتصال الخلوي للهواتف المحمولة، تقدم إمكانية ارسال رسائل قصيرة منذ بدايتها، ولكن بطريقة بدائية، حيث يمكن ارسال فقط رسائل نصية بطول 160 حرفًا، والمعروفة باختصار SMS.

ورغم التقدم في الاتصال ودعم إضافة الوسائط في رسائل SMS والتي أصبحت معروفة باسم MMS بعد ذلك، لكنها لا تزال بعيدة بسنوات طويلة عن طرق التراسل الحديثة، من حيث الجودة ومدة الارسال والاستقبال مقارنة بطرق التراسل الأحدث، كما هو الحال في واتساب على سبيل المثال.

ما هو RCS

ميزة RCS جاءت لسد الفجوة بين الطريقة القديمة للتراسل SMS/MMS والطرق الحديثة، عبر تطبيق رسائل جوجل، حيث تمكن المستخدمين من ارسال نفس نوع الرسائل (SMS أو MMS) مع دعم الصور والفيديوهات بجودة أعلى وبسرعة أكبر في الارسال والاستقبال، بالإضافة إلى إمكانية ارسال الرموز التعبيرية عالية الجودة وميزات تسهيل التفاهم أثناء التراسل، مثل التفاعل مع رسائل واردة مُسبقًا أو الرد على رسالة محددة، كما هو الحال تمامًا في واتساب وتطبيقات التراسل الأخرى التي تعتمد على الإنترنت فقط.

أبل RCS iMessage iOS 18

رفض شديد من أبل

ورغم الفائدة الكبيرة لميزة RCS، وتأكيد جوجل على استعدادها لتقديم البروتوكول إلى أبل لتضمينه في تطبيق التراسل الخاص بأجهزتها، iMessage، إلا أن أبل ظلت رافضة لإضافة دعم لها في تطبيقها منذ 2019.

للتوضيح هنا، فإن أبل سبقت جوجل في تطوير بروتوكول تراسل خاص بها، قادر على تحويل رسائل SMS أو MMS إلى رسائل متقدمة بنفس ميزات التراسل اعتمادًا على الإنترنت، حيث الصور والفيديوهات عالية الجودة، الرموز التعبيرية وطرق التفاعل مع الرسائل الغنية.

طورت أبل هذا البروتوكول وتم تضمينه مع إطلاق تطبيق iMessage في بدايته عام 2011، أي قبل جوجل بـ 8 سنوات تقريبًا.

كانت فكرة أبل أن تكون هذه الميزة، والتطبيق بشكل عام، حصريًا على أنظمتها سواء لهواتف آيفون أو أجهزة آيباد وأجهزة ماك للكمبيوتر، ورغم محاولات جوجل الطويلة منذ 2019 لإقناع أبل بدعم بروتوكول RCS على أنظمتها وتطبيق iMessage، لتسهيل التراسل بين هواتف أندرويد وآيفون، إلا أنها انتهت بالفشل، ورفضت أبل تمامًا المقترح، حتى الإعلان عن iOS 18 الشهر الماضي.

واستمر التراسل عبر SMS/MMS بين أندرويد وآيفون بالطريقة البدائية، حيث يتم ارسال النصوص فقط، ويتم تقسيمها إلى عدة رسائل في حالة تجاوزت الرسالة الواحدة الـ 160 حرفًا التقليدية للرسائل من شركات الاتصال الخلوية.

ومع زيادة الاعتماد على التراسل عبر تطبيق iMessage لدى مستخدمي آيفون (خاصة في الولايات المتحدة)، كانت مشكلة حقيقية عند محاولة التراسل مع مستخدم لأي من الهواتف بنظام أندرويد، لذلك، فإن القرار باعتماد بروتوكول RCS في iOS 18، هو تغيير كبير حقًا.

لماذا لن يستفيد المستخدمين من الدول العربية من ميزة RCS على آيفون؟

سيكون دعم بروتوكول RCS محل ترحيب كبير بين مستخدمي آيفون في الولايات المتحدة أكثر من دولة أخرى، ولنفهم السبب، دعونا نوضح أولًا أن شركات الاتصالات في الولايات المتحدة تقدم للمستخدمين إمكانية ارسال عدد لا محدود من رسائل SMS بشكل مجاني عبر هواتفهم.

يعتمد الغالبية العظمى من مستخدمي الهواتف في الولايات المتحدة على التراسل عبر تطبيقات مثل iMessage على آيفون أو رسائل جوجل Google Messages على أندرويد، للاستفادة من هذه الميزة المجانية المثيرة للاهتمام التي تقدمها شركات الاتصالات في بلدهم، على عكس الوضع الحالي لدينا في الدول العربية.

لا توجد أي دولة عربية تقدم فيها شركات الاتصال إمكانية ارسال رسائل SMS مجانًا، لذلك تجد الاهتمام الأكبر بالنسبة لنا للتراسل يتم من خلال تطبيقات مثل واتساب، تيليجرام وغيرهما.

بالنظر إلى هذه المعطيات، فإن التغيير الكبير القادم في iOS 18 بدعم برتوكول الاتصال RCS في iMessage لن يكون مفيدًا بنفس الدرجة بالنسبة للمستخدمين من الولايات المتحدة، وسيظل الاهتمام باستخدام تطبيقات واتساب، ماسنجر وتيليجرام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى