الذكاء الاصطناعيتطبيقات

أول قرار من يوتيوب تجاه المحتوى المصنوع بالذكاء الاصطناعي

أعلنت منصة يوتيوب الأشهر لمشاركة ومشاهدة الفيديوهات، عن تغيير في سياستها يتيح للأفراد تقديم طلب لإزالة محتوى الذكاء الاصطناعي المنشور على المنصة، والذي يحاكي وجوههم أو أصواتهم، في قرار هو الأول في مواجهة ارتفاع المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي على المنصة.

حققت أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي تقدمًا كبيرًا في صناعة المحتوى بكافة أشكاله، نصي، الصور، الفيديوهات وحتى الصوتيات، الأمر الذي سهل من صناعة المحتوى ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو الأمر الذي صاحبه بعض المخاوف من التقنيات الجديدة، خاصة سهولة استغلالها في انتاج محتوى محاكي لأشخاص حقيقية، كما شاهدنا في حالات عديدة عندما تم استخدام وجوه وأصوات المشاهير في محتوى منسوب لهم بهدف التضليل أو مجرد مشاهدة ما يمكن للذكاء الاصطناعي القيام به.

وأعلنت منصة يوتيوب اليوم عن تعديل في سياسات الخصوصية للمحتوى على المنصة، والذي تضمن لأول مرة بندًا يتعلق بالذكاء الاصطناعي، وذلك بعد 7 أشهر تقريبًا من إعلان جوجل – الشركة الأم ليوتيوب – لأول مرة عن اعتزامها اتخاذ إجراءات لمواجهة المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي.

يوتيوب

وقدم يوتيوب طريقة للمستخدمين لتقديم طلب إزالة المحتوى على المنصة الذي يعتبرونه انتهاكًا لخصوصيتهم، ويتطلب البت في الأمر، وجود مطالبات من الطرف المعني في حالة ملاحظة أي من المحتوى على المنصة يحاكي وجهه أو صوته، باستثناء بعض الحالات الخاصة مثل القُصّر والأشخاص الذين لا يمكنهم الوصول إلى جهاز كمبيوتر أو المتوفين.

يوضح يوتيوب أن تقديم طلب الإزالة لا يعني بالضرورة إزالة المحتوى، حيث ستتخذ المنصة قرارها بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل، مثل؛ ما إذا كان المحتوى مكشوفًا على أنه صناعي أو تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، وما إذا كان يحدد شخصًا بشكل فريد، وما إذا كان يمكن اعتباره ساخرًا.

سيمنح يوتيوب صانع المحتوى أو صاحب الفيديو المنشور، 48 ساعة للتصرف بناءً على الشكوى، إذا تمت إزالة المحتوى خلال هذا الوقت، تُغلق الشكوى، وإلا سيبدأ القائمون على المنصة في مراجعته يدوياً واتخاذ قرار.

تحذر الشركة من أن الإزالة تعني إزالة الفيديو بالكامل من الموقع، وكذلك إزالة اسم الفرد ومعلوماته الشخصية من العنوان والوصف والعلامات.

تؤكد منصة الفيديوهات الأشهر مرة أخرى، إنها لا تعارض استخدام الذكاء الاصطناعي في انشاء المحتوى ومشاركته، حيث قامت بالفعل بتجربة الذكاء الاصطناعي التوليدي، لكنها حذرت من أن تسمية المحتوى بأنه تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي لن يحميه بالضرورة من الإزالة، حيث يجب أن يلتزم بإرشاداتها الخاصة بالنشر.

في حالة شكاوى الخصوصية المتعلقة بالمواد الخاصة بالذكاء الاصطناعي، لن تعاقب المنصة صانع المحتوى الأصلي تلقائيًا، لكنها قد تتخذ إجراءات ضد الحسابات التي تكرر الانتهاكات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى