أخبار تقنية منوعةالذكاء الاصطناعي

أول نظارات ذكية مع دعم ChatGPT للذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة سولوس، وهي شركة تقوم بصناعة نظارات ذكية تحتوي على مساعد رقمي يعمل بالأوامر الصوتية فقط، عن أول منتجاتها التي ستتضمن كاميرا مدمجة ومطورة للعمل ببوت الدردشة الشهير، ChatGPT، للذكاء الاصطناعي التوليدي.

تعد النظارات الذكية لشركة ميتا – فيسبوك سابقًا – Ray-Ban Smart هي المنتج الوحيد الذي لديه شكل النظارات العادية وتحتوي على كاميرا للتصوير، ولكن شركة سولوس تخطط لإطلاق أول منتجاتها التي تحتوي على كاميرا، وستكون أول النظارات التي تعمل اعتمادًا على ChatGPT.

وعبر مدونة رسمية، أعلنت سونوس عن نيتها بيع نظارات ذكية مجهزة بكاميرا في وقت لاحق من هذا العام، مع نموذج الذكاء الاصطناعي GPT-4o الجديد من OpenAI، والذي يتيح للكاميرا التعرف على الأشياء والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بما تراه.

نظارات ChatGPT

كما أكدت الشركة على خططها لتوسيع خيارات النظارات الذكية المتاحة للمستخدمين، والتي تتيح تسجيل الفيديو بدون استخدام اليدين بالإضافة إلى وجود مساعد صوتي ذكي قادر على القيام بالعديد من الوظائف وتقديم خدمات واسعة.

وقالت الشركة، إن النظارات القادمة في نهاية العام والتي ستحمل اسم AirGo Vision ستتوفر بنظام الإطار القابل للتبديل، مما يسمح للمستخدمين بالتبديل بين تلك التي تتضمن الكاميرا أو بدونها، إذا كانوا في مكان لا يكون فيه وجود الكاميرا مقبولًا اجتماعيًا.

وسيكون هناك إمكانية تغييرات أخر مثل طلب نظارات بعدسات شمسية بدلاً من الشفافة، وستتراوح تكلفة الإطارات الإضافية بين 89 و129 دولار، و50 دولارًا للعدسات الشمسية.

نظارات ChatGPT

ستحتوي النظارات أيضًا على مصابيح LED للإشعارات، التي تنبه المستخدمين بالمكالمات ورسائل البريد الإلكتروني الواردة.

أكدت الشركة أن النظارات ستعمل كما في السابق، عبر الأوامر الصوتية، ولكن سيصل إليها الردود حول الاستفسارات، مباشرة من بوت الدردشة المدمج ChatGPT، والذي سيحتاج إلى توفر اتصال بالإنترنت بشكل مستمر لتلقي الإجابات، أو الاكتفاء بالقيام ببعض المهام الروتينية دون الحاجة للإنترنت.

وأشارت إلى أن مستخدمي AirGo Vision سيكون أيضًا بإمكانهم دمج المساعد الذكي للنظارات مع نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى مثل جيميناي من جوجل وكلاود التابع لشركة Anthropic، لتوفير تجربة استخدام تلبي عدة احتياجات.

لم تعلن سولوس بعد عن السعر أو موعد الإصدار المحدد لنظارات AirGo Vision، لكن من المتوقع أن يتجاوز سعرها 249.99 دولارًا، وهو سعر النظارات التي ستصدرها الشركة بدون كاميرا في يوليو المقبل، وتجدر الإشارة هنا، إلى أن أسعار نظارات Ray-Ban الحالية من ميتا، تبدأ من 299 دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى