أخبار الشركات

رئيس Epic يعد باستمرار “محاربة” أبل

يبدو أن النزاع بين شركة أبل ومطور لعبة فورتنايت الشهيرة، شركة Epic Games، لم ينته بعد، حيث يستمر الخلاف بين الجانبين بشأن متطلبات مشاركة الإيرادات في متجر التطبيقات آب ستور التي تفرضها الأولى، رغم حصول الثانية على موافقة إطلاق متجرها الخاص في دول الاتحاد الأوروبي.

أعلنت Epic Games أمس أنها حصلت على موافقة أبل لإطلاق متجر التطبيقات الخارجي الخاص بشركة تطوير الألعاب على آيفون، وهي الخطوة التي استفادت منها مالكة فورتنايت من القوانين الرقمية الجديدة في دول الاتحاد الأوروبي، وتأتي في ظل معركة قائمة بين الشركتين منذ سنوات حول النسبة التي تقتصها أبل من المبيعات للتطبيقات وداخل الألعاب (بما في ذلك فورتنايت) لصالحها نتيجة توفر التطبيقات على متجر آب ستور.

وعلى الرغم من فشل دعوى مكافحة الاحتكار التي رفعتها Epic ضد أبل العام الماضي، إلا أن العديد من انتقاداتها ترددت في دعوى أخرى رفعتها وزارة العدل و17 مدعيًا عامًا في مارس الماضي.

لعبة فورتنايت على أبل آيفون

في أوروبا، سمح قانون الأسواق الرقمية الجديد لشركة Epic بإطلاق متجر الألعاب الخاص بها على نظام iOS، وإعادة لعبة فورتنايت الشهيرة إلى آيفون مع تقليل العمولات لصالح أبل، ومع ذلك، واجهت Epic رفضًا من مصنع آيفون مرتين بسبب عناصر قالت إنها مشابهة جدًا لمتجر التطبيقات الخاص بها، خاصة أزرار “التثبيت” و”الشراء داخل التطبيق”.

أعلنت Epic يوم الجمعة عن شكاواها بشأن رفض أبل “التعسفي والمعرقل”، وأبلغت مخاوفها للمنظمين الأوروبيين، وفي رد فعل سريع، وافقت أبل أخيرًا على متجر الألعاب لكنها طلبت من Epic إجراء تغييرات في تحديث مستقبلي.

لكن يبدو أن القصة لم تنته بعد، فقد نشرت Epic لاحقًا أنها “تعارض” أبل، حيث وصف المؤسس والمدير التنفيذي، تيم سويني الوضع بأنه “اتخذ منعطفًا نحو السخافة”، حسبما نقل TechCrunch.

وقال سويني: “تخبر أبل الآن وسائل الإعلام أن هذه الموافقة – على متجر التطبيقات – مؤقتة وتطالبنا بتغيير الأزرار في النسخة التالية، مما سيجعل متجرنا أقل معيارية وأصعب في الاستخدام، لكننا سنقاتل في هذا الأمر”.

بذلك المعنى، من المتوقع أن تستمر Epic في مقاومة إجراء المزيد من التغييرات على متجر الألعاب الخاص بها، ويبقى أن نرى كيف ستتطور هذه المعركة وكيف ستستجيب أبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى