آرا بروجكت

من العرف السائد في سوق الهواتف الذكية أن لا أحد من المستخدمين يستطيع أن يجد هاتفاً ذكياً يلبي طموحاته بتوفير جميع المواصفات التي يرغب بها في جهاز واحد، ولكن يبدو أن هذا سيصبح شيئاً من الماضي في المستقبل القريب.

إذ تخطط العملاقة غوغل لطرح هاتف محمول فريد من نوعه يمكنك بناؤه وتعديله بما يناسب متطلباتك ورغباتك لتحصل على هاتف ذكي “على ذوقك”.

أطلقت غوغل على مشروعها الجديد الاسم “آرا بروجكت” Ara Project، وهو عبارة عن هيكل أساسي “Skeleton” يقوم المستخدم بإكمال أجزائه المتبقية حسب رغبته ومن الشركة المصنعة التي يفضلها لكل وحدة من الوحدات الجزئية، كأن يختار البطارية من نوكيا والشاشة من إل جي والكاميرا من سامسونج والمعالج من إنتل ….

ويتضمن مشروع آرا بروجكت عنصرين أساسيين هما الوحدات أو المكونات التي يقوم المستخدم بتجميعها حسب رغبته، واللوحات الداخلية التي تربط المكونات ببعضها البعض وتمنح الهاتف تصميماً معيناً.

فمهمة غوغل في مشروع Ara Project توفير الوحدة الأساسية الشبيهة باللوحة الأم في أجهزة الحواسيب ليقوم المستخدم حسب ذوقه بإكمال أجزائها المتبقية.

ومن المنتظر أن يسير مشروع آرا بروجكت على خطى منصة التشغيل أندرويد مفتوحة المصدر كمنصة أجهزة مفتوحة بالكامل للتعديل والبناء حسب متطلبات المستخدم.

وتسعى غوغل من خلال مشروعها لأن تجعل كلفة هذا الهاتف منخفضة للغاية بحيث لا تتجاوز 50 دولاراً لكل هاتف مكتمل جاهز للاستخدام، ويرمي هذا المشروع إلى فتح قنوات اتصال وتوطيد التعاون بين المطورين من جهة والمستخدمين وهواتفهم الذكية من جهة ثانية.

الجدير بالذكر أن فكرة المشروع آرا بروجكت بدأت من خلال شركة موتورولا التي كانت ضمن ممتلكات غوغل إلا أن الأخيرة بدأت بتبنّي الفكرة بنفسها بعد أن باعت وحدة موتورولا لشركة لينوفو الصينية قبل أشهر قليلة.

آرا بروجكت 01

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *