فيسبوك

 تخطط عملاقة التواصل الاجتماعي فيسبوك للاستحواذ على شركة تيتان آيروسبيس الأميركية المتخصصة في تطوير “طائرات بدون طيار” تعمل اعتماداً على الطاقة الشمسية.

وترمي فيسبوك من وراء هذه الصفقة إلى استغلال طائرات  تيتان آيروسبيس في دعم مشروع مبادرة توفير إنترنت منخفض التكلفة لنحو 5 مليارات مستخدم حول العالم.

وأوضح تقرير لموقع “تك كرنش” التقني المتخصص أن  فيسبوك ترصد نحو 60 مليون دولار لشراء شركة الطائرات وما تزال المباحثات جارية لإتمام صفقة الاستحواذ.

وتخطط شركة فيسبوك لاستخدام تلك الطائرات في تغطية أجزاء العالم التي لا يتمتع سكانها بخدمات الإنترنت خاصة في القارة السمراء حيث تخطط الشركة لبناء 11 ألف نموذج من تلك الطائرات التي يطلق عليها اسم الطائرات الجوية بدون طيار.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة آيروسبيس أعلنت مؤخراً نيتها اختبار نموذج لطائرة بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية ويمكنها التحليق لمدة 5 سنوات متواصلة دون توقف وعلى ارتفاع 65 ألف قدم من سطح الأرض دون تأثرها بالظروف الجوية.

وتستخدم الطائرات بدون طيار في مجالات متعددة كالتجسس والتقاط الصور ومراقبة الطقس والظروف الطبيعية فضلاً عن دورها في مجال الاتصالات وهو الجانب الذي يجذب اهتمام فيسبوك إليها.

تجدر الإشارة إلى المفارقة الكبيرة بين ما دفعته فيسبوك للاستحواذ على خدمة واتس أب للمحادثة الفورية عبر منصات الأجهزة المحمولة مقابل 19 مليار دولار أميركي وما عرضته لشركة صناعية كبرى تتخصص في تطوير طائرات بدون طيار تعتمد في عملها على تكنولوجيا الطاقة الشمسية ويمكنها الطيران لسنوات دون توقف.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *