دعوة لتغيير كلمات مرور كافة حسابات الانترنت بسبب ثغرة خطيرة

دعوة لتغيير كلمات مرور كافة حسابات الانترنت بسبب ثغرة خطيرة

دعت شركات تكنولوجية مستخدمي الانترنت لتغيير جميع كلمات المرور الخاصة بهم في كافة الخدمات والمواقع، بعد اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة.

الثغرة ستؤثر على كافة حسابات الانترنت

وناشدت مدونة تمبلر، التابعة لشركة ياهو، المستخدمين بتغيير كافة كلمات المرور التي يستخدمونها على الانترنت، بحسب موقع BBC.

ووجهت المدونة رسالة إلى مستخدمي الانترنت قالت فيها “قوموا بتغيير كلمات المرور الخاصة بكم في كل مكان، لاسيما في الخدمات التي تتطلب درجة تأمين عالية مثل البريد الإلكتروني، وتخزين الملفات والحسابات المصرفية”.

وكان مستشارو أمن قد حذروا من قبل من تلك الثغرة الأمنية، التي أطلقوا عليها جرثومة القلب النازف.

وتوجد ثغرة جرثومة القلب النازف في برنامج التشفير OpenSSL الذي يستخدم في تحويل البيانات الحساسة المختلطة إلى أخرى رقمية، عندما تمر من وإلى الخوادم.

وكشف شركتا غوغل و كودينوميكون للأمن، يوم الاثنين الماضي، عن أن الثغرة الأمنية موجودة في برنامج OpenSSL منذ أكثر من عامين،ما يعني أنه قد يكون العديد من حسابات مستخدمي الانترنت قد اخترقت.

وقالت الشركتان “إذا نسخ المهاجمون هذه المفاتيح، يمكنهم سرقة أسماء وكلمات مرور مستخدمي الخدمات، وكذلك نسخ بياناتهم وكذلك إنشاء مواقع خداعية، ستظهر بصورة شرعية، لأنهم يستخدمون نفس الوثائق المسروقة.”

من جانبه، قال آري تاكانين، رئيس قسم التكنولوجيا بشركة كودينوميكون “إذا قام البعض بالدخول إلى خدمة خلال نافذة ضعيفة (قابلة للاختراق)، عندها توجد فرصة للحصول على كلمة المرور بالفعل، مشيرا إلى إن تغيير كلمات المرور فكرة جيدة.

تعليقات
تحميل...