حكومة دبي الذكية تعلن انضمام جمارك دبي إلى تطبيق الدفع عبر الهواتف الذكية

حكومة دبي الذكية تعلن انضمام جمارك دبي إلى تطبيق الدفع عبر الهواتف الذكية

أعلنت حكومة دبي الذكية عن انضمام “جمارك دبي” إلى تطبيق الدفع عبر الهواتف الذكية، في خطوة تسهل على قطاع كبير من المتعاملين مع الجمارك سواءً من المصدرين أو المستوردين وقطاع الأعمال إجراء عمليات الدفع المستحقة على العديد من الخدمات التي توفرها الجمارك لهم. وهو ما يرفع عدد الجهات المشاركة في الخدمة إلى سبع جهات، هي هيئة الطرق والمواصلات، و”شرطة دبي”، و”هيئة كهرباء ومياه دبي”، و”دبي العطاء” و”مؤسسة الجليلة”، و”اتصالات”، علاوة على الجمارك.

ويستطيع متعاملو جمارك دبي مستخدمو أجهزة أندرويد (سيجري لاحقاً إطلاق نسخة من خدمات الجمارك على أجهزة الآي فون)، تحميل التطبيق مجاناً وإجراء عملية التسجيل ما يتيح لهم الاستفسار عن رسوم عدد من الخدمات الرئيسة التي تقدمها جمارك دبي لعملائها، مثل: طلب الحصول على التخليص والبيانات الجمركية، وطلب الحصول على شهادة تخليص مركبة، وطلب تفتيش، وطلب إعادة التأمينات الجمركية. هذا إلى جانب  الخدمات الأخرى التي توفرها الجهات المشتركة في التطبيق والقيام بدفعها في الوقت نفسه بمنتهى السهولة وفي زمن قياسي؛ إما من خلال التطبيق وإما عبر الرسائل النصية القصيرة إلى الرقم 4488.

وتتم عملية التسجيل في التطبيق بخطوات بسيطة عبر إدخال البيانات الشخصية للفرد، أو التعريفية للشركة، ورقم البطاقة الائتمانية من قبل المستخدم الجديد، ليصله بريد إلكتروني برقمه السري الخاص بالخدمة، وكذلك بالرموز المعتمدة الواجب إدخالها في حال استخدامه الرسالة النصية لإتمام عملية الدفع. كما يمكن للمتعاملين التسجيل في الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لها على العنوان  https://mpay.dubai.ae.

وقال سعادة أحمد بن حميدان، مدير عام حكومة دبي الذكية، تعليقاً على الانضمام: “يسعدنا انضمام جمارك دبي إلى تطبيق الدفع عبر الهواتف الذكية الذي يعدّ جزءاً من مبادرتنا الرامية إلى توفير الخدمات الحكومية عبر قنوات مبتكرة لمجتمع الأعمال في دبي على مدار الساعة، تنفيذاً لدعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في القمة الحكومية في أن ينجز المواطن كافة معاملاته الحكومية من مكان واحد وعبر جهاز محمول”.

وأضاف بن حميدان قائلاً: “يشهد خيار الدفع عبر الهواتف الذكية زيادة في معدلات إقبال المتعاملين، أفراداً ومؤسساتٍ لإنجاز معاملاتهم الحكومية، وهو ما يؤكد زيادة ثقتهم في فعالية وأمان هذه القنوات، خاصة بعد الجهود التي قمنا بها لتعزيز مستوى طمأنينة المتعاملين من خلال التطويرات التي أدخلناها على صعيد رفع معدلات الأمان في نظام الدفع الإلكتروني، وكذلك على صعيد توفير خيارات جديدة للدفع”.

ومن جهته أعرب سعادة أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، عن سعادته بانضمام الدائرة إلى تطبيق الدفع عبر الهواتف الذكية، مشيداً بالتعاون البناء مع حكومة دبي الذكية، وقال: “تعد هذه القناة إضافة نوعية لقنوات الدفع التي توفرها جمارك دبي للمتعاملين، وتأتي في إطار التيسير عليهم، بتقديم خدمات نوعية متميزة، فضلاً عن أنها تعكس مدى التعاون والشراكة الحكومية لتعزيز مكانة دبي كوجهة رائدة للمال والأعمال”.

وأضاف سعادته قائلاً: “نجحنا في أكتوبر الماضي في التحول من دائرة حكومية إلكترونية إلى دائرة حكومية ذكية بالكامل، تقدم خدماتها عبر الهاتف المتحرك إلى المتعاملين أينما كانوا وعلى مدار الساعة، تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتنفيذاً للأهداف التي حددها سموه في مبادرة الحكومة الذكية التي أطلقها في مايو 2013. والآن صار بإمكان المتعامل أن يسدد قيمة معاملاته عبر الهواتف الذكية أيضاً، ما يوفر عليه الوقت والجهد والتكلفة”.

وتتيح هذه الخدمة للمتعامل بشكل عام، سواء كان فرداً أو مؤسسة، إتمام عمليات الاستفسار عن رسوم خدمات الجهات المشتركة فيها، ودفعها؛ إما من خلال التطبيق على الأجهزة الذكية (أندرويد والآي فون) الذي يجمعها في مكان واحد وتنفيذها بخطوة واحدة، وإما عبر الرسائل النصية القصيرة من الهاتف المتحرك إلى الرقم 4488. وهذه الخدمات تغطي: إضافة رصيد إلى بطاقتي “سالك” ونول المقدمتين من هيئة الطرق والمواصلات، عند نفاد غير متوقع للرصيد. ودفع المخالفات المرورية مع “شرطة دبي”، ودفع فواتير الكهرباء والمياه مع “هيئة كهرباء ومياه دبي”، ودفع فواتير “اتصالات”، والتبرع لكل من مؤسستي “الجليلة” و”دبي العطاء”، علاوة على خدمات جمارك دبي المضافة حالياً.

يشار إلى أنه يمكن للمستخدمين الاستفادة أيضاً من خاصية “الحسابات المتعددة” التي تتيح لهم ضبط إعدادات الخدمة لدعم حسابات متعددة لخدمة حكومية واحدة؛ مثلاً: يمكن للمتعامل إعادة تعبئة رصيد “سالك” لسيارته، وكذلك إعادة تعبئة رصيد “سالك” آخر لسيارة أخرى يمتلكها، من حسابه في خدمة الدفع عبر الهواتف الذكية، إضافة إلى جدولة عدة دفوعات بتواريخ محددة. كما يمكن للمتعامل استخدام خاصية “الدفع التلقائي” الدوري أو حسب الرغبة بتحديده تاريخاً معيناً للخصم من حسابه.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *